بسبب كونها مسرطنة.. منتجات “إندومي” تسبب أزمة آسيوية

سحبت ماليزيا وتايوان منتج “إندومي” من الأسواق بعد اكتشاف مادة يُحتمل أن تسبب السرطان في الماركة الشهيرة سريعة التحضير والمصنَّعة في إندونيسيا.

مسؤولو الصحة في ماليزيا وتايوان أكدوا اكتشاف مركب يسمى “أكسيد الإيثيلين” في الشعيرية بطعم “دجاج متبل” لماركة إندومي، ويُستخدم أكسيد الإيثيلين (وهو غاز عديم اللون والرائحة) في تعقيم الأجهزة الطبية والتوابل، لكن بحسب وكالة حماية البيئة الأمريكية يمكن أن يساهم الغاز في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

وفحصت وزارة الصحة الماليزية 36 عينة من شعيرية الإندومي من ماركات مختلفة منذ عام 2022، ووجدت أن 11 عينة تحتوي على أكسيد الإيثيلين.

وقالت إنه تم سحب المنتجات من الأسواق الماليزية، ولم يتضح ما إذا كانت علامات تجارية أخرى متورطة.

وقبل ماليزيا، أعلنت وزارة الصحة التايوانية عن اكتشاف هذا الأكسيد في نوعين من الشعيرية، بما في ذلك نكهة دجاج إندومي، بعد عمليات تفتيش عشوائية أجريت في العاصمة.

“إندوفودز” تدافع عن منتجها

شركة الأغذية الإندونيسية “إندوفودوز” دافعت عن منتجها “إندومي” وقالت إن الشعيرية آمنة للاستهلاك الآدمي، وتتفق جميع أنواعها مع معايير سلامة الأغذية التي وضعتها الوكالة الإندونيسية للرقابة على الأدوية والأغذية.

ومن جهتها قالت وكالة الرقابة الإندونيسية إن منتجات إندومي المتاحة محلياً “آمنة للاستهلاك لأنها تفي بمعايير السلامة الخاصة بها”، رغم تأكيدها بأن المنتج يحتوي على آثار من أكسيد الإيثيلين.

واعتبرت إدارة التجارة الخارجية في إندونيسيا أن معايير تايوان دقيقة للغاية ومختلفة مقارنةً بمعايير إندونيسيا.

وتُعد إندوفودز إحدى أكبر الشركات المصنعة للشعيرية سريعة التحضير في العالم، وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 90 دولة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

أشهر مذيع في قناة الجزيرة يصف عبدالملك الحوثي بهذا الوصف المفاجئ

وصف أقدم مذيع في قناة الجزيرة عبدالملك الحوثي بطريقة أثارت تفاعلا واسعا على حسابه في …