معلومات مذهلة.. عدد الأقمار الصناعية في مدارات حول الأرض سيبلغ 70000 بحلول 2025

أعلن مدير عام مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية، يوري بوريسوف، في منتدى “ماراثون المعرفة” التنويري الذي تعقده سنويا جمعية “المعرفة” الروسية، أن النفايات الفضائية تتحول إلى مشكلة ذات أبعاد عالمية.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية امس الخميس، عن بوريسوف، قوله: إن 7500 قمر صناعي تعمل في مدار الأرض في الوقت الراهن.. وسيرتفع هذا العدد بحلول عام 2025 إلى 70000 قمر صناعي، إذا أخذنا في الحسبان الخطط والبرامج الفضائية. وأوضح أن “هناك أقمار صناعية وشظاياها لا تستخدم، ولكنها لا تزال تحلّق في مدار الأرض لتحترق نهاية المطاف في الطبقات الكثيفة للغلاف الجوي.. لكن هذه الفترة يمكن أن تستغرق أعواما وعشرات الأعوام وفقا لارتفاع تحليقها.. وتتحول تلك الأجسام إلى نفايات فضائية تشكّل مخاطر على الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية العاملة”

وأعاد، بوريسوف إلى الأذهان أن روسيا في صدد تحقيق برنامج “درب التبانة” الذي من شأنه تتبع النفايات الفضائية في المدار والتنبؤ باحتمالات الاصطدام معها. ويذكر أن مدير برنامج القطاع الروسي في المحطة الفضائية الدولية، سيرغي سولوفيوف، كان قد صرح في وقت سابق أن مؤسسة “روس كوسموس” الفضائية الروسية تسجّل كل عام اصطدامات للمحطة الفضائية الدولية بنيازك متناهية الصغر أكثر بكثير مما كان هذا عليه في محطة “ساليوت – 7” السوفيتية منذ 40 عاما. وأكد سولوفيوف، أن قُطر النيزك المتناهي الصغر الذي ألحق العام الماضي ضررا بالمبرّد في مركبة “سويوز – إم إس – 22” الفضائية الروسية لم يزد عن 1.5 ملم.. لكن المشكلة تكمن في أن تلك الجسيمات تطير بسرعة 7.5 كيلومتر في الثانية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …