قمة التكنولوجيا الرقمية.. دولة خليجية تنفذ خطوة جديدة لتمكين خدمة “إنترنت الأشياء” فماذا تعرف عن هذه الخدمة؟

أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات مستوى أرقام جديدا (4) مخصصا لخدمات إنترنت الأشياء؛ حيث يتكون من اثني عشر رقما، وذلك لتلبية احتياجات خدمات إنترنت الأشياء.

وتهدف هيئة تنظيم الاتصالات في سلطنة عمان من هذه الخطوة إلى تمكين التقنيات الناشئة واستقطاب مجالات إنترنت الأشياء، وضمان كفاءة إدارة الخطة الوطنية للأرقام، وتعزيز الاقتصاد الرقمي والفرص الاستثمارية، وتطوير مستوى الخدمات.

وتسعى الهيئة إلى تمكين خدمات إنترنت الأشياء على نطاق واسع في سلطنة عمان، نظرا للزيادة المطردة لها، حيث أصدرت مؤخرا توجيه للمرخص لهم حول التجوال الدولي لخدمات إنترنت الأشياء، لتعزيز المستوى الأمني لهذه الخدمات، وحماية البيانات الشخصية للمنتفعين.

ويأتي التوجيه بعد دراسة التحديات التنظيمية ومشاورة الأطراف ذات العلاقة في قطاع الاتصالات.

وتعير الهيئة أهمية كبيرة لتعزيز المستوى الأمني لهذه الخدمات المستقبلية الواعدة، حيث قامت أيضا بإعداد “الضوابط الفنية لأمن خدمات انترنت” الأشياء، لتطبيق أفضل الممارسات المتخذة إقليميا ودوليا في هذا المجال.

وتشمل هذه الضوابط (6) ستة مجالات أمان إلزامية و (13) ثلاثة عشر مجالا أمنيا اختياريا مثل مجالات التشفير وتخزين البيانات وحمايتها والحوكمة والخصوصية وأمن النظام وإدارة الثغرات الأمنية وإدارة التحديثات.

يذكر أن عدد مقدمي خدمات إنترنت الأشياء بلغ 4 شركات حتى عام 2022، كما بلغ عدد الاشتراكات (آلة إلى آلة) في هذه الخدمات أكثر من 364 ألفا.

ما هي خدمة انترنت الاشياء ؟

تُمكِّن إنترنت الأشياء الإنسان من التحكّم بشكل فعاّل وسهل بالأشياء عن قرب وعن بُعد، فيستطيع المستخدم مثلاً تشغيل محرّك سيارته والتحكم فيها من جهازه الحاسوبي.

كما يستطيع المرء التحكم في واجبات الغسيل بجهاز الغسالة خاصته، كما يستطيع التعرّف على محتويات الثلاجة عن بُعد من خلال استخدام الاتصال عبر الإنترنت.

ومع ذلك فهذه أمثلة على الشكل البدائي لإنترنت الأشياء. أما الشكل الأنضج فهو قيام «الأشياء» المختلفة بالتفاهم مع بعضها باستخدام بروتوكول الإنترنت.

فمثلاً يمكن للثلاجة التراسل مع مركز التسوق وشراء المستلزمات وتوصيلها بلا تدخل بشري، كما يستطيع حاسوب متخصص في ورشة صيانة سيارات من التفاهم (التراسل) عن بُعد مع سيارة لكشف خطأ فيها دون ما حاجة للسيارة لزيارة الورشة أو أن تتعرف السيارة على حواف وأرصفة وإشارات الطرق واتخاذ قرارات بالسير أو الاصطفاف من دون تدخل السائق.

كما يمكن لمرذاذ ماء أن ينطلق بناءً على أمر من حساس الرطوبة والحرارة في محطة الرصد الجوّي. ويُترك للقارئ تخيّل أمثلة كثيرة لإنترنت الأشياء التي بدأت تصبح واقعاً فعلياً في حياتنا اليومية
يمكن استخدام أتمتة الأجهزة أيضاً في الإدارة الصحية عن بعد، وفي نظام التنبيهات الطارئة.

الأنظمة الخاصة بالإدارة الصحية يمكن أن تستخدم في قياس ضغط الدم وإدارة نبضات القلب ويمكن أن تستخدم في الأجهزة الطبية المتطورة مثل أجهزة تنظيم نبضات القلب والأجهزة السمعية.

بعض المستشفيات بدأت في استخدام «الأسرّة الذكية» والتي يمكن أن تحدد ما إذا كانت الأسرّة شاغرة، كما يمكن أن تستخدم أيضا لمعرفة ما إذا كان المريض يحاول النهوض.ويمكن أن تقوم أيضاً بضبط نفسها لضمان الضغط المناسب وتقديم الدعم للمريض. يمكن أيضا لأجهزة الاستشعار مراقبة الحالة الصحية لكبار السن في غرف المعيشة.

ويمكن للأجهزة اللاسلكية الأخرى أن تشجع المستخدم على الحياة بصحة جيدة مثل أجهزة قياس القلب التي يمكن ارتداؤها.وهناك الكثير من منصات المراقبة الصحية الأخرى

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بعد ساعات من تنبؤاته.. زلزال بقوة 6.1 يضرب نفس الدولة التي ذكرها خبير الزلازل الهولندي

بعد نشره توقعات بحدوث زلازل خلال الساعات القادمة، نشرت وكالة رويترز وقوع هزة أرضية بقوة …