زلزال مدمر وعنيف يضرب تركيا ودولة عربية.. آلاف الضحايا وانهيارات مرعبة للمباني وإعلان حالة التأهب القصوى في عموم البلاد

الميدان اليمني – وكالات

ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 7.4 درجات على مقياس ريختر، عدة ولايات في جنوب تركيا ومحافظات سورية، فجر الاثنين، حيث بلغ عمقه 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

كما شهد قضاء إصلاحية بولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، هزة أرضية ارتدادية بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر، على عمق 9.77 كيلومترات تحت سطح الأرض، بحسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

من جانبه، أعرب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن تمنياته بتجاوز كارثة الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش جنوبي البلاد، بأقل الخسائر وفي أسرع وقت ممكن.

وقال “أردوغان” في سلسلة تغريدات الاثنين، إن جميع الوحدات المعنية في حالة تأهب وتقوم بعملها تحت إشراف رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية “أفاد”.

وأوضح أن وزارتي الصحة والداخلية و”أفاد” وإدارات الولايات وسائر المؤسسات الأخرى بدأت أعمالها على وجه السرعة، وأشار إلى إرسال فرق البحث والإنقاذ على وجه السرعة إلى المناطق المتضررة، حسب ما نقلت “الأناضول“.

انتشار فرق الإنقاذ في تركيا

من جانبه، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، أن جميع فرق الإنقاذ والمساعدة في حالة تأهب، لإنقاذ المتضررين من الزلزال الذي ضرب ولاية قهرمان مرعش جنوبي البلاد فجر الاثنين.

وأوضح صويلو في تصريح للصحفيين، أن وزارته رفعت حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وأن هذا الإنذار يشمل المساعدة الدولية.

وأعلنت الشركة المشغلة لمطار صبيحة غوكشن في إسطنبول، إلغاء جميع الرحلات الجوية المنطلقة من المطار ليوم الأحد، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأوضحت الشركة المشغلة في بيان، أن جميع الرحلات المنطلقة من المطار تم إلغاؤها ابتداءً من الساعة الـ20.30.

وأفادت أنه سيتم تقليص عدد الرحلات في المطار بنسبة 50 بالمئة، اليوم الاثنين.

ودعت الشركة جميع المسافرين إلى التحقق من رحلاتهم عبر شركات الخطوط الجوية التي سيقومون من خلالها برحلاتهم.

76 قتيلاً في زلزال تركيا حتى الآن

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” نقلاً عن وكالة الطوارئ والكوارث التركية، إن 76 شخصًا قتلوا نتيجة الزلزال حتى الآن وأصيب 440 آخرين.

من جانبها، تقدّر هيئة المسح الجيولوجي بالولايات المتحدة، أن زلزال تركيا قد يؤدي إلى سقوط آلاف القتلى.

100 قتيل في زلزال سوريا الجديد

كما أفادت بمقتل أكثر من 100 شخص وجرح المئات في سوريا، في الزلزال الذي شعر به الناس على طول الساحل الغربي للبلاد من اللاذقية إلى العاصمة دمشق.

كما أصابت المناطق التي تسيطر عليها المعارضة على طول الحدود السورية التركية ، حيث يكون الوصول إلى الرعاية الصحية محدودًا ويعيش كثيرون في ظروف متداعية.

وأظهرت مقاطع فيديو المتطوعين في الدفاع المدني السوري، الخوذ البيضاء، عمليات الإخلاء والإسعافات الأولية جارية في الظلام في المنطقة شمال حلب.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن العديد من السكان ما زالوا محاصرين تحت الأنقاض، كما يحثون المواطنين على مساعدة الضحايا في نقلهم إلى المستشفيات.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن العديد من المباني انهارت في سوريا بعد أن ضرب زلزال قوي جنوب تركيا المجاور في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

وذكرت نقلاً عن لواء إطفاء حماة، أن مبنًى من ثمانية طوابق انهار في محافظة حماة السورية.

وقالت وكالة سانا إن أنباءً تفيد أيضاً بانهيار العديد من المباني في مدينة اللاذقية الساحلية ومدينة حلب.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بالأسماء.. الجوبي يكشف عن 200 منطقة يمنية مهيئة لهطول الأمطار خلال ساعات عيد الأضحى القادمة

نشر الفلكي اليمني احمد الجوبي اسماء 200 منطقة يمنية، قال انها مهيئة لهطول الامطار خلال …