ورد للتو.. زلزال تركيا اليوم قد يضرب السعودية وعدن خلال الساعات القادمة وهذه قائمة الدول العربية المهددة

زلزال تركيا قد يضرب السعودية وعدن خلال الساعات القادمة وهذه قائمة الدول العربية المهددة خلال الساعات القادمة

كشف المهتم بشؤون الطقس جميل الحاج عن مخاوف من تطور زلزال تركيا ليصل الى عدة دول و مناطق بينها عدن.

وقال الحاج ان الزلازل لم تتوقف حتى الآن في تركيا ومازالت الهزات الإرتدادية مستمرة، مؤكدا ان كل المنطقة خط زلازلي واحد من تركيا حتى إيران.

واوضح انه لا يستبعد حدوث زلزال قوي في إيران أو الأردن أو العراق أو شمال السعودية فكل تلك المنطقة زلزالية، كذلك وسط البحر الأحمر وخليج عدن (مما قد يصل الى مدينة عدن ) والبحر العربي حتى المحيط الهندي.

زلزال تركيا اليوم:

وضرب زلزالا بقوة 7.9 درجات فجر اليوم الاثنين جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، مخلفا دمارا هائلا وخسائر بشرية.

وبحسب معلومات نشرتها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، وقع الزلزال الساعة 04:17 بالتوقيت المحلي. وبلغ عمقه 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وأدى ذلك لوقوع قتلى وجرحى، بعد انهيار عدد كبير من المباني في 10 ولايات تركية، حيث ضرب الزلزال غازي عنتاب، وشانلي أورفا، وكهرمان ماراش، ومالاتيا، ودياربكر، وأضنة، وغيرها من المناطق والولايات.

وأعلنت ادارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع أعداد ضحايا الزلزال إلى 1651 قتيلا 11119 مصابين في عدد من المحافظات.

كما اكدت مصادر طبية ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في عموم سوريا إلى 911 قتيلا و2426 مصابا.

وتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مقر إدارة الطوارئ والكوارث للإشراف على عمليات البحث والإنقاذ المتعلقة بزلزال قهرمان مرعش.

من جهته، أعلن نائب الرئيس التركي  فؤاد أوقطاي، عن إغلاق مطار هطاي وتوقيف حركة الطيران المدني في ولايتي قهرمان مرعش وعنتاب. كما قال إنه تم توقيف إمداد مناطق عدة بالغاز الطبيعي، وتعطيل المدارس في 10 ولايات لمدة أسبوع.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن والي مدينة عثمانية، جنوبي تركيا، قوله إن 5 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم، بالإضافة إلى تهدم أكثر من 30 مبنى.

كما قال والي ملاطية إن التقديرات الأولية تشير إلى تهدم 130 مبنى، وإصابة أكثر من 100 شخص بجروح، وأكد والي شانلي أورفة مصرع 15 شخصا وإصابة 30 بجروح جراء الزلزال حتى الآن.

ونقلت الوكالة التركية عن وزير الداخلية قوله إن تركيا رفعت حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، ما يعني أن ذلك يشمل تقديم المساعدة الدولية.

وقال الوزير التركي إن بلاده سجلت 6 هزات ارتداديه تخطت قوتها 6 رجات على مقياس ريختر.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه تم إرسال فرق البحث والإنقاذ على وجه السرعة إلى المناطق المتضررة، معلنا عن حالة التأهب: “كافة وحداتنا المعنية في حالة تأهب تحت إشراف رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية”.

وتعد هذه الهزة الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس 1999 الذي تسبب بمقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في اسطنبول”

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بالأسماء.. الجوبي يكشف عن 200 منطقة يمنية مهيئة لهطول الأمطار خلال ساعات عيد الأضحى القادمة

نشر الفلكي اليمني احمد الجوبي اسماء 200 منطقة يمنية، قال انها مهيئة لهطول الامطار خلال …