شركة النفط اليمنية، الميدان اليمني
شركة النفط اليمنية، الميدان اليمني

عاجل: شركة النفط بصنعاء تعلن رسميا انتهاء أزمة المشتقات النفطية واختفاء الطوابير أمام المحطات في العاصمة والمحافظات وهذا ما وصل إلى ميناء الحديدة قبل ساعات

الميدان اليمني – خاص

أكدت شركة النفط اليمنية التابعة لجماعة أنصار الله (الحوثيين)، اليوم السبت 10 سبتمبر/أيلول 2022، عن انتهاء أزمة المشتقات النفطية ووصول 4 سفن نفطية إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرتها (غربي اليمن).

وقال عصام المتوكل المتحدث باسم شركة النفط اليمنية بصنعاء، في بيان مقتضب اطلع عليه “الميدان اليمني”، أن أربع سفن تجارية تحمل شحنات كبيرة من المشتقات النفطية وصلت إلى ميناء الحديدة على ساحل البحر الأحمر.

وأوضح المتحدث باسم شركة النفط بصنعاء أن 4 سفن (سفينتين بنزين – سفينة غاز – سفينة ديزل) وصلت اليوم إلى غاطس ميناء الحديدة بعد أن تم احتجازها من قبل تحالف العدوان الأمريكي السعودي ولفترات متفاوتة، فيما لا تزال 5 سفن محتجزة ننصح تحالف العدوان بالتوقف عن سياسة التقطير واحترام الاتفاق.

وأضاف المتوكل: “ننصح تحالف العدوان باستغلال فرصة الهدنة المؤقتة واحترام الاتفاق والإسراع في إدخال باقي السفن المحتجزة”، حد تعبيره.

وتتهم جماعة الحوثي الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف العربي الداعم لها الذي تقوده السعودية باحتجاز تسع سفن نفطية ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة.

إقرأ أيضاً  محاولة انقلاب قبل قليل في هذه الدولة العربية.. واعتقال كبار ضباط الجيش وشخصيات إسلامية بارزة (الأسماء)

وتتهم جماعة أنصار الله (الحوثيين) التحالف العربي بقيادة السعودية باحتجاز 13 سفينة وقود خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول الجاري رغم تفتيشها وحصولها على تصاريح دخول من الأمم المتحدة، معتبرة أن ذلك يعد خرقا واضحا للهدنة.

وفي الرابع من الشهر الجاري، تعهدت جماعة الحوثي، باتخاذ قرار مناسب، رداً على “احتجاز” التحالف العربي بقيادة السعودية سفن الوقود المتجهة إلى ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة غربي اليمن.

وقال رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع لجماعة أنصار الله (الحوثيين) في صنعاء، مهدي المشاط، خلال كلمة ألقاها في فعالية: “إذا لم تدخل سفن الوقود سيتم التشاور مع أعضاء المجلس السياسي الأعلى لاتخاذ القرار المناسب”.

وتتضمن بنود الهدنة السارية في اليمن منذ الثاني من أبريل/نيسان الماضي، إيقاف العمليات العسكرية الهجومية براً وبحراً وجواً داخل اليمن وعبر حدوده، وتيسير دخول 18 سفينة تحمل الوقود إلى موانئ الحديدة غرب اليمن، خلال كل شهرين.

كما تتضمن الهدنة، السماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء الدولي أسبوعياً، وعقد اجتماع بين الأطراف للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات لتحسين حرية حركة الأفراد داخل اليمن.

إقرأ أيضاً  طاقم قناة لـ "السعيدة" يتعرض لاعتداء في هذه المحافظة (صورة)

وتشهد صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين أزمة وقود خانقة منذ السبت الماضي، وذلك لأول مرة منذ سريان الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة منذ خمسة أشهر، واتهمت الجماعة التحالف بقيادة السعودية بمواصلة احتجاز 13 سفينة وقود كانت في طريقها إلى موانئ الحديدة على البحر الأحمر.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

شركة يوYOU

عودة خدمة شركة يو YOU إلى عدن وأبين بشكل مفاجيء .. هل ستستمر أم سيتم إيقافها مجددا.؟

الميدان اليمني : ذكر سكان محليين في عدن وأبين لموقع الميدان اليمني أن بث شبكة …