صنعاء - اليمن

عاجل: اتفاق تاريخي جديد بين صنعاء وعدن.. بيان رسمي هام يزف بشرى سارة تهم ملايين اليمنيين في مناطق سيطرة الحوثيين بانتهاء معاناتهم.. وهذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة

الميدان اليمني – خاص

زفت الحكومة اليمنية، بشرى سارة لملايين اليمنيين في مناطق سيطرة جماعة أنصار الله (الحوثيين)، ممن أثقلت الحرب المستمرة للعام الثامن توالياً كاهلهم، بالتوافق على خطوة جديدة في طريق تخفيف معاناتهم وإيقاف الحرب وإحلال السلام في اليمن.

جاء ذلك في بيان للحكومة اليمنية بشأن أزمة المشتقات النفطية التي تشهدها العاصمة صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، أكدت فيه السماح بدخول كل السفن المحتجزة إلى ميناء الحديدة.

وقالت الحكومة في البيان الذي اطلع عليه “الميدان اليمني”، إنها ” بادرت إلى الموافقة الاستثنائية على طلب الأمم المتحدة، السماح بدخول عدد من سفن الوقود إلى موانئ الحديدة، على أن يتم استكمال إجراءاتها القانونية في وقت متزامن بموجب الآلية الأممية”.

وتابعت “نظراً للتداعيات الكارثية، واستجابة لمسؤوليتها الدستورية والأخلاقية عن مواطنيها في مناطق سيطرة الحوثيين، والتخفيف من معاناتهم، وحاجة القطاع الخاص إلى المشتقات الضرورية، بادرت الحكومة إلى الموافقة الاستثنائية على طلب الأمم المتحدة، السماح بدخول عدد من سفن الوقود إلى موانئ الحديدة، على أن يتم استكمال إجراءاتها القانونية في وقت متزامن بموجب الآلية الأممية”.

إقرأ أيضاً  مفاجأة.. السعودية تنقلب على حلفائها وتدعو لخلع السيسي وإنهاء تمرد حفتر وإسقاط بشار الأسد

والأحد الماضي، بدأت شركة النفط اليمنية بصنعاء، العمل بـ”خطة طوارئ” لتوزيع المشتقات النفطية في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرتها، متهمة التحالف العربي بقيادة السعودية باحتجاز عشر سفن من المشتقات النفطية مما تسبب في أزمة تموينية.

وقال المتحدث الرسمي لشركة النفط اليمنية بصنعاء، في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”، عصام المتوكل إن التحالف “لم يسمح بدخول أي سفينة وقود من مخصصات الهدنة القائمة إلى ميناء الحديدة”.

وأضاف “ما وصل مسبقا من سفن الوقود إلى ميناء الحديدة هو من استحقاقات التمديد الأول للهدنة”.

واعتبر المتوكل أن “الاختناق التمويني اليوم يكشف زيف تصريحات المبعوث الأممي وما يزعمه من سلاسة تدفق الوقود إلى ميناء الحديدة”، حد قوله.

وقالت الشركة إن خطة الطوارئ تتضمن العمل في 17 محطة تزود بالوقود فقط، منها 6 محطات في نطاق صنعاء والبقية في المحافظات الأخرى الخاضعة لسيطرة الجماعة.

وحددت الشركة الكمية المباعة بـ”40 لترا” لكل سيارة، على أن يتم العمل وفقا لنظام آلي عبر أرقام اللوحات المعدنية للمركبات.

كما حددت فترات العمل في محطات التزود بالوقود بثماني ساعات يوميا على فترتين بواقع أربع ساعات صباحية ومثلها مسائية.

إقرأ أيضاً  ورد الآن: صنعاء تعلن الحرب وتؤكد: هذا ما سيحدث خلال الساعات القادمة إذا لم تدخل سفن الوقود

وتشهد صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين أزمة وقود خانقة منذ السبت الماضي، وذلك لأول مرة منذ سريان الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة منذ خمسة أشهر، واتهمت الجماعة التحالف بقيادة السعودية بمواصلة احتجاز 13 سفينة وقود كانت في طريقها إلى موانئ الحديدة على البحر الأحمر.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

واتساب تطلق ميزات جديدة وثورية للحالة يبحث عنها الملايين.. إليك التفاصيل

واتساب تطلق ميزات مذهلة جديدة للحالة أعلنت واتساب WhatsApp التابعة لشركة ميتا، اليوم، عن إطلاق …