محمد بن سلمان وجو بايدن في قمة جدة

ورد الآن: مفاجأة مدوية وغير متوقعة.. الحوثيون منعوا بايدن من لقاء الرئيس العليمي والسعودية ترضخ لضغوطهم! (تفاصيل مرعبة)

الميدان اليمني – خاص

يبدو ان السعودية فضلت اختيار سياسة عدم الاستفزاز مع الحوثيين أثناء استقبالها للرئيس الأمريكي جو بايدن وعدد من الزعماء العرب، خوفا من أي تطورات أمنية مفاجئة كانت ستسبب ارباك كبير في حال حدوثها.

وذلك ما رجحه القنصل اليمني السابق، في سلسلة تغريدات له على حسابه بموقع تويتر، مؤكدا أن سبب عدم دعوة الرئيس رشاد العليمي، مرتبط بما يسمى المجلس السياسي الأعلى التابع لمليشيا الحوثي الانقلابية. بقوله: “هل اصبحت النظرة الى المجلس السياسي في صنعاء كالنظرة لمجلس القيادة الرئاسي في عدن!!! ولذلك لم تتم دعوة الرئيس خشية ان يزعل رئيس اخر مما قد يؤثر على الهدنة …!”.

وفي هذا السياق، تساءل القنصل اليمني السابق في واشنطن، نايف طعيمان، في تغريدة له على حسابه بموقع تويتر، رصدها “الميدان اليمني”، عن سبب عدم توجيه السعودية دعوة إلى رئيس مجلس القيادة لحضور أعمال قمة جدة، بقوله: “السؤال للأشقاء في المملكة العربية السعودية لماذا لم توجهوا الدعوة لفخامة الرئيس الدكتور رشاد العليمي رئيس الجمهورية اليمنية لحضور قمة جدة والذي هو موجود فيها …!؟”.

منتقداً التعامل مع الأزمة في اليمن بأنها ملف سعودي صرف، مرجعا ذلك إلى أزمة قيادة تعانيها الشرعية، بقوله: “يتعامل الجميع مع الملف اليمني باعتباره ملف سعودي بحت ولذلك لا داعي لحضورنا ما دام مسئول الملف موجود …!! نحن من قبلنا ورهنا أنفسنا وعلينا ان نتقبل ذلك حتى يقضي الله امره … اللهم انعم علينا بسيسي كما انعمت على مصر”.

مختتما سلسلة تغريداته على تعريض الرئيس رشاد العليمي للإحراج بتجاهله من المشاركة في قمة جدة للأمن والتنمية رغم تواجده في جدة وتصدر الحرب في اليمن اجندة اعمالها، بقوله: “ما الذي يجري خلف الكواليس وهل تعي القيادة مثل هذه الامور ام ان مستوى الادراك لديها محدد نطاقه …!”.

يأتي هذا بعد أن ناقشت قمة جدة للأمن والتنمية، الحرب في اليمن، دون مشاركة سلطة اليمن الشرعية، ممثلة برئيس مجلس القيادة الرئاسي العليمي، رغم وصوله إلى مدينة جدة بهدف المشاركة في أعمال القمة ولقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن.

واختتمت قمة جدة للأمن والتنمية بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست ومصر والأردن والعراق والرئيس الامريكي، ببيان تضمن فقرتين عن اليمن والحرب الدائرة فيها للسنة الثامنة على التوالي.

وحول الشأن اليمني، أكد ولي العهد السعودي أن “المملكة دعمت جميع الجهود الرامية للوصول لحل سياسي يمني – يمني وفقا للمرجعيات الثلاث”، معبرا عن أمله في أن تؤسس قمة جدة للأمن والتنمية لعهد جديد من التعاون المشترك لتعميق الشراكة الاستراتيجية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

واشنطن تكشف عن اتصالات مكثفة مع صنعاء حول هذا الأمر

كشفت مسؤولة أمريكية، ان الإدارة الامريكية تجري اتصالات مع الحوثيين، في وقت كانت واشطن قد …