منخفض جوي مداري يتحرك إلى بحر عمان

تحذيرات عاجلة برفع درجات الحيطة والحذر الشديد.. منخفض جوي مداري يتحرك إلى بحر عمان وتأثيرات مباشرة تضرب عدد من المحافظات.. وهذا ما سيحدث بعد ساعات قليلة من الآن

الميدان اليمني – خاص

أفاد خبراء في الطقس بأن التوقعات تشير إلى تحرك المنخفض الجوي المداري إلى بحر عمان خلال الساعات القادمة وسط توقعات بتأثيرات مباشرة على معظم محافظات السلطنة.

وأضاف الخبراء في مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية بأنه يتم مُتابعة آنية وحثيثة لآخر مستجدات ومعلومات هذا المُنخفض الجوي عبر الأقمار الاصطناعية ونماذج المُحاكاة الحاسوبية وسيتم عمل تحديثات دورية لشدة المُنخفض الجوي.

وتبين من خلال آخر المعلومات والبيانات المُحللة والمُستلمة بأن المنخفض الجوي يتواجد إلى الشمال الشرقي من بحر العرب، وتُقدر سُرعة الرياح السطحية حول المركز بحوالي 17-27 عقدة، وتتمركز على دائرة عرض 21.9 درجة شمالاً وخط طول 68.9 درجة شرقاً، وتبعد عن السواحل الهندية (كوجرات) حوالي 70 كم، فيما تبعد عن سواحل السلطنة (رأس الحد) حوالي 930 كم.

وبحسب المحاكاة الحاسوبية المُستقبلية لحركة هذا المنخفض الجوي والمُشغلة داخل مركز طقس العرب الإقليمي، فإنه يُتوقع أن يتحرك هذا المنخفض الجوي إلى الغرب/الشمال الغربي خلال اليومين القادمين، وتبدأ التأثيرات المُباشرة للمُنخفض الجوي يوم الأحد بحيث تهطل الأمطار مُتفاوتة الغزارة على مُحافظتي شمال وجنوب الشرقية تؤدي لجريان الأودية والشعاب وارتفاع منسوب المياه في الطُرقات، مع توقعات بامتداد بعض السُحب الممطرة لأجزاء من محافظات مسقط والداخلية والوسطى، وتكون الأمطار مُتفرقة.

ويُعتبر كل ما سبق ضمن سياق تأثر السلطنة بمُقدمة هذا المُنخفض الجوي، بحيث يُتوقع أن يتقدم المنخفض الجوي يوم الإثنين ليتمركز شرق بحر عُمان، وتتسع وتشتد الأمطار ذات الغزارة المُتفاوتة على مُعظم محافظات شمال السلطنة بما في ذلك شمال وجنوب الشرقية ومسقط والداخلية والوسطى وظفار وأجزاء من الظاهرة وشمال وجنوب الباطنة ومسندم، ويُخشى من تشكل السيول وجريانها بشكل سريع لا سيما في مناطق الأودية والشعاب، ومن المُحتمل ارتفاع موج البحر على سواحل بحر عُمان، وبالتزامن مع ارتفاع مستوى المد قد يؤدي الى امتداد لمياه البحر على بعض المناطق الساحلية المُنخفضة لبحر عُمان.

وبناءً على ذلك ينصح مركز طقس العرب جميع سكان هذه المناطق بمتابعة النشرات الجوية والتحديثات التي ستصدر تباعاً حول هذه المنظومة خلال الساعات القادمة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …