تحري رؤية الهلال

علماء فلك دوليون يعلنون موعد أول أيام عيد الأضحى 2022

موعد أول أيام عيد الأضحى 2022 ، أعلن المعهد الفلكي القومي أن الحسابات الفلكية توصلت إلى موعد أول أيام عيد الأضحى والذي سيوافق يوم السبت 9 يوليو 2022.

وأوضح المعهد في بلاغ صحفي أن عيد الأضحى هو أحد أعياد المسلمين. والعيد الآخر هو عيد الفطر، ويأتي أول أيام عيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة، بعد انتهاء يوم عرفات. الذي يقف فيه الحجاج المسلمون يؤدون فيه أهم شعائر الحج التي تنتهي في الثالث عشر من ذي الحجة.

عيد الأضحى 2022 السعودية

وتوافق وقفة عرفة، وهي ركن من أركان فريضة الحجّ، اليوم التاسع (9) من ذي الحجة. ويعقبها أول أيام عيد الأضحى في العاشر (10) من الشهر ذاته.

وإلى جانب تحرّي الرؤية الشهرية للأهلّة، تعتمد قرارات المحكمة العليا في السعودية بشأن بدايات الأشهر القمرية، على تقويم أمّ القرى.

وتقويم أمّ القرى، هو تقويم رسمي في المملكة، يحدّد بشكل مسبق تواريخ جميع أشهر السنة، على غرار ما هو معمول به في التقويم الشمسي.

وحسب تقويم أمّ القرى للعام الهجري الجاري 1443، فإنّ بداية شهر ذي الحجة ستوافق يوم الخميس 30 جوان 2022.

وبالتالي، فإنّ وقفة عرفة ستكون بالضبط يوم 8 يوليو، ويوم عيد الأضحى يوم 9 يوليو 2022م. لكن ذلك سيبقى متوقّفا على قرار المحكمة العليا.

ويسبق شهر ذي القعدة، شهر ذي الحجة. وهو آخر شهور السنة القمرية، وفيه وقفة عرفة وعيد الأضحى، في التاسع والعاشر من الشهر.

جمعية فلكية تكشف عن توقعاتها لموعد عيد الأضحى 2022

وفي 25 مايو 2022، كشفت جمعية فلكية في الإمارات، عن توقعاتها لمواعيد حلول شهر ذي الحجة. وبالتالي وقفة عرفة في البقاع المقدسة، وعيد الأضحى المبارك.

ورجّحت حسابات فلكية لجمعية الإمارات للفلك، أن يحلّ شهر ذي الحجة من العام الهجري 1443، يوم الخميس الموافق لـ 30 جوان 2022م.

وبناء على ذلك، ستكون وقفة عرفة (9 ذي الحجة)، وهي ركن من أركان فريضة الحجّ، يوم الجمعة الموافق لـ8 يوليو 2022م.

في حين يحلّ أول أيام عيد الأضحى المبارك الموافق لـ10 ذي الحجة، يوم السبت 9 جويلية 2022م.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لا تغادروا الأماكن المرتفعة.. كارثة جوية تهدد بإغراق 12 دولة من ضمنها السعودية والإمارات واليمن تستمر لمدة 10 ايام .. تبدأ بهذا التاريخ

كارثة جوية تهدد بإغراق 12 دولة من ضمنها السعودية والإمارات واليمن تستمر لمدة 10 ايام …