فيروس

عاجل: الوباء القاتل والمرعب جدري القرود يدخل اليمن.. ظهور أول حالة إصابة بمرض جدري القردة في العاصمة وإعلان حالة الاستنفار وبيان هام لجميع المواطنين دون استثناء (صورة)

الميدان اليمني – خاص

أفادت أنباء محلية، اليوم الأحد 22 مايو/أيار 2022، بظهور أول حالة إصابة بمرض جدري القرود في مدينة عدن جنوبي اليمن، بالتزامن مع استعداد وزارة الصحة بعدن لاتخاذ إجراءات لمنع انتشار مرض جدري القرود في اليمن.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، صورة لمواطن مصاب بجدري القرود في مدينة عدن.

وكانت وزارة الصحة في الحكومة اليمنية بعدن، قد أعلنت في وقت سابق التجهيز والاستعدادات لاتخاذ الاجراءات لمنع انتشار مرض جدري القرود في اليمن.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأحد، تسجيل حالة إصابة ثانية بفيروس جدري القرود، بعد يوم من اكتشاف أول حالة إصابة بالمرض في إسرائيل والشرق الأوسط، ورصد حالات إصابة بالمرض في عدة دول في أوروبا وأميركا الشمالية، بينما يؤكد خبراء انتشاره بين المثليين جنسيا.

جدري القرود في عدن اليمن

أعراض جدري القردة

ومن أعراض فيروس جدري القردة تسببه ببثور جلدية لكنه نادرا ما يكون قاتلا، وهو متوطن في أجزاء من وسط أفريقيا وغربها.

وتشمل أعراض المرض النادر الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

إقرأ أيضاً  جدري القرود في اليمن.. بيان هام وطارئ لجميع اليمنيين وإعلان حالة الاستنفار القصوى ورفع درجة الجاهزية في عموم المحافظات وتوجيه رسمي عاجل بشأن المنافذ وهذا ما يحدث! (صورة)

انتقال جدري القردة

ويمكن أن ينتقل الفيروس من خلال ملامسة البثور الجلدية أو لعاب شخص مصاب، وكذلك من خلال المخالطة والاستعمال المشترك للفرش أو المناشف.

ولا ينتقل الفيروس بسهولة مثل فيروس “سارس-كوف-2” الذي حفز جائحة “كوفيد-19” على مستوى العالم.

ويشفى المصابون بجدري القردة بعد أسبوعين إلى 4 أسابيع عادة، وفق منظمة الصحة العالمية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه تم حتى يوم الجمعة تأكيد نحو 80 إصابة بجدري القرود، كما أن هناك 50 إصابة أخرى يجري التحقق منها في 11 دولة.

وأوضح مستشار الشؤون الصحية بحكومة مدريد الإقليمية إنريكي رويث إسكوديرو أن إجراءات تتبّع حالات الإصابة التي قامت بها مديرية الصحة العامة التابعة لحكومة مدريد الإقليمية كشفت أن أغلب حالات الإصابة بالمرض كانت مرتبطة بحمام “ساونا” يرتاده الشاذون جنسيا.

وأيّدته في ذلك كبيرة المستشارين الطبيين في وكالة الأمن الصحي البريطانية سوزان هوبكنز التي قالت إنه تم تسجيل نسبة ملحوظة من الحالات الحديثة لمرضى جدري القرود في المملكة المتحدة وأوروبا بين المثليين جنسيا.

إقرأ أيضاً  لليوم الثاني على التوالي.. قوات مدعومة إماراتيا تطلق النار على محتجين في المكلا

الحماية من جدري القرود

بدأت بريطانيا تطعيم العاملين في مجال الرعاية الصحية، الذين قد يكونون معرضين للخطر أثناء رعاية المرضى، بلقاح الجدري الذي يمكن أن يقي أيضا من جدري القرود.

وتقول الحكومة الأميركية إن لديها ما يكفي من لقاح الجدري المخزن في مخزونها الوطني الإستراتيجي لتطعيم جميع سكان الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأميركية -في بيان- إن هناك أدوية مضادة للفيروسات للجدري يمكن استخدامها أيضا لعلاج جدري القرود في ظل ظروف معينة.

وعلى نطاق أوسع، يقول مسؤولو الصحة إن على الأشخاص تجنب المخالطة الوثيقة لشخص مصاب بطفح جلدي أو يبدو مريضا، وعلى الأشخاص الذين يشتبهون بإصابتهم بجدري القرود عزل أنفسهم وطلب الرعاية الطبية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

بينهم أحد أقرباء الرئيس هادي.. معلومات صادمة تفجر مفاجأة مدوية من العيار الثقيل عن الطريقة التي قتل بها ضحايا انفجار خور مكسر الدامي

الميدان اليمني – متابعات كشفت مصادر في البحث الجنائي وأخرى طبية إن المدنيين الذين قضوا …