زكاة الفطر في بلدك.. مقدارها ووقت اخراجها

يخرج المسلمون زكاة الفطر على كل فرد رجالا ونساء بمقدار معلوم.

ومقدار الواجب في زكاة الفطر هو أن يخرج عن الفرد صاعا من تمر، أو من زبيب، أو صاعا من قمح أو من شعير أو من أرز، أو صاعا من أقط، ونحو ذلك مما يعتبر قوتا يتقوت به، ويجزئ الدقيق إن كان يساوي الحب في الوزن، فإن لم يجد أحد هذه الأنواع أخرج ما يقوم مقامه من كل ما يصلح قوتًا من ذرة أو أرز أو عدس أو نحوه ذلك، ولا يجزئ الخبز لأنه خارج عن الكيل والإدِّخار.

كما لا يجزئ إخراج حب معيب، أو مسوس، أو قديم تغير طعمه، لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُون﴾.

ولا يجوز إخراجها من قوت أدنى من المعتاد إنما يجزئ القوت الأعلى، ولو لم يكن غالبًا، عن القوت الأدنى.

وترتيب الأقوات من الأعلى إلى الأدنى كما يلي: البُر، السلت، الشعير، الذرة، الأرز، الحمص، العدس، الفول، التمر، الزبيب، اللبن، الجبن، والمعتبر في غالب قوت البلد غالب قوت السنة لا غالب قوت وقت الإخراج.

ويخرج المكلف صدقة الفطر من غالب قوت أهل البلد، التي هي أحد الأصناف التسعة التالية: القمح، الشعير، السلت، الذرة، الدخن، الأرز، التمر، الزبيب، الأقط (لبن يابس أخرج زبده).

ولا يجزئ إخراجها من غير غالب قوت البلد، إلا إذا كان أفضل كما لو غلب اقتيات الشعير فأخرج قمحًا. كما لا يجوز إخراجها من غير هذه الأصناف التسعة كالفول والعدس، إلا إذا اقتاته الناس وتركوا الأصناف التسعة المذكورة.

وإذا أراد المكلف أن يخرج صدقته من اللحم اعتبر الشبع في الإخراج، فمثلًا إذا كان الصاع من القمح يشبع اثنين لو خُبِزَ، فيجب أن يخرج من اللحم ما يشبع اثنين.

ومقدارها صاع باتفاق المسلمين؛ والصاع خمسة أرطال وثلث بالعراقي، وقريب أربع حفنات بيدي رجل معتدل، وهو يساوي أربعة أمداد، والمد ملء كفي الإنسان المعتدل إذا ملأهما ومدّ يديه بهما، وبه سمي مدًّا،قال الفيروزآبادي: «وقد جربت ذلك فوجدته صحيحًا».

ويقدر الصاع قرابة 3 كجم تقريبا، أي: أن مقدار الصاع ينقص عن 3 كجم، بنسب متفاوتة؛ لتفاوت التقديرات، لكن التقدير بالوزن تقريبي، والأصل في مقدار زكاة الفطر، كيلا بالصاع.

ولا يجوز إخراجها نقدًا في مذهب الإمام مالك بن أنس، والشافعي، وأحمد بن حنبل وأصحابهم، وهذا قول غالبية الأمة. قال الإمام ابن قدامة : «ولا تجزئ القيمة؛ لأنه عدول عن المنصوص».

ويرى الحسن البصري وعطاء وعمر بن عبد العزيز وسفيان الثوري وأبي حنيفة وأصحابه بجواز إخراجها نقدًا.

وقيل أنه يجوز إخراجها نقداً في حالة ما إذا كان إخراجها قيمة من النقود أو غيرها تترتب عليه مصلحة راجحة للفقير، وهو قول الشيخ ابن تيمية.

وقت اخراج زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان، والسنة إخراجها يوم عيد الفطر قبل صلاة العيد. ويجوز تعجيل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين وقد كان هذا فعل ابن عمر وغيره من الصحابة. ويقسم وقت أدائها إلى:

وقت الجواز: يجوز إخراجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين، لأن ابن عمر «كان يؤديها قبل العيد بيوم أو يومين»،ولا يجوز تعجيلها لأكثر من ذلك لأن الغرض منها إغناء الفقير يوم العيد، لما روى عبد الله بن عمر أن رسول الله ﷺ قال: «اغنوهم عن الطواف في هذا اليوم».
وقت مسنون: قبل صلاة العيد لكف المحتاجين عن السؤال يوم العيد. ويندب إخراجها بعد فجر يوم العيد وقبل الذهاب لصلاة العيد وقت مكروه: فيكره تأخيرها إلى آخر يوم العيد.وقت محرَّم: ويحرم تأخيرها عن يوم العيد بلا عذر وإذا فات يوم العيد لزمه القضاء.

افضل وقت لاخراج زكاة الفطر

أفضل وقت لإخراجها قبل الخروج لصلاة عيد الفطر، ويجوز إخراجها بعد دخول شهر رمضان، ولا يجوز تقديمها عنه، ويكره تأخيرها عن صلاة العيد، لما روي عن ابن عباس قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفِطر طُهرة للصائم من اللّغو والرَّفث وطُعْمَة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات» لكنها لا تسقط بالتأخير، ولو لم يؤدِّها ثبتت دَيْنًا في ذمته يجب عليه دفعها، ولو أخرها حتى مات؛ فإن دفعها الورثة أو غيرهم أجزأت وبرِئت ذمته، وإن أوصى بها تُخرج من الثلث.

مقدار زكاة الفطر بحسب الازهر

وأكدت لجان الفتاوى المعتمدة بالأزهر والإفتاء “جواز إخراجها مالا أو على هيئة حبوب، وإن كانت مالا تصير أجدى وأنفع في ظل الظروف الاستثنائية بسبب تفشي وباء كورونا، وتسببه بأزمات اقتصادية لدى بعض الفئات في المجتمع”.

وفي هذا الإطار أعاد مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية نشر رأيه في قيمة زكاة الفطر، موضحا 3 حالات لإخراجها حسب الاستطاعة.

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية أنه يستحب حين إخراج زكاة الفطر أن تراعى مصلحة الفقير على حسب حال المزكي يسارا وإعسارا، وباعتبار ما يطعمه وعياله.

وفي بيان فتواها، أوضحت لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز 3 حالات لإخراج زكاة الفطر تفصيلها كالآتي:

1- من كان معسرا فليخرج الزكاة على القمح، أي ما قيمته 15 جنيها كحد أدنى عن الفرد.

2- ومن كان متوسّط الحال فليخرج الزكاة على الأرز، أي ما قيمته 30 جنيها عن الفرد.

3- ومن كان موسرا فليخرج الزكاة على الزبيب، أي ما قيمته 175 جنيها عن الفرد.

مقدار الزكاة بحسب دولتك

مقدار زكاة الفطر نقدا في اليمن

حددت دار الإفتاء في اليمن مقدار زكاة عيد الفطر، سواء نقدًا أو بمكيال الحبوب وجاءت على النحو الآتي:

مقدار الزكاة للفطر في اليمن 2022 بقيمة صاع.ما يعادل مقدار صاع أي ما يزن 3 كيلو جرام من الحبوب سواء الأرز أو سواء التمر أو سواء الزبيب.وهذا هو ما يساوي من القيمة المالية نقداً مقدار 500 ريال يمني عن الشخص الواحد.

كما قدر باحث وخبير إسلامي كمية الفطر للفرد بحوالي 500 ريال يمني, وقال محمد أحمد الكاشي في بيان نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: “حق الفطر في اليمن تقدر قيمته بـ 500 ريال يمني ، لأن صاعة الأرض التي تشكل أغلبية غذاء البلاد تساوي اثنين وأربعين”. نصف كيلو قيمة الكيلو مئتان ريال “,

كما أن أشار الوقشي إلى أن الدفع نقدا أفضل لأنه يعود بالنفع على الفقراء في زماننا لكثرة حاجات الناس, وأضاف: “كل شخص يدفع لنفسه من شخص ما ليقضي وقتًا مع شخص يثق به قبل أربعة أيام من العيد أو في العشر الأواخر”,

زكاة الفطر في سوريا

نظراً لاختلاف واضطراب أسعار المواد الغذائية في معظم بقاع سوريا

فلا يمكن التحديد بدقة
كم هو المبلغ الواجب دفعه عن الشخص الواحد لأداة زكاة الفطر

فيما حدد مفتي دمشق التابع لوزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري
مقدار صداقة الفطر للعام الحالي 2020 وهو 1500 ليرة عن كل شخص.

زكاة الفطر في السعودية

حددت وزارة الأوقاف قيمة الزكاة بنحو 25 ريالاً، ما يعني نحو 6.5 دولارات.

زكاة الفطر في الامارات

حددت قيمة الزكاة في دولة الامارات بنحو 20 درهماً، ما يقارب 5.4 دولارات

زكاة الفطر في تركيا

حددت قيمة الزكاة بمبلغ 27 ليرة تركية بزيارة 4 ليرات عن العام الماضي.

زكاة الفطر في الكويت

تم تحديد الزكاة بنحو دينارين اي ما يعادل تقريباً 6.5 دولارات.

زكاة الفطر في فلسطين

تم تحديد الزكاة بما يقارب 8 شيكل، ما يعادل نحو 2.2 دولار أميركي.

زكاة الفطر في لبنان

تم تحديد الزكاة بمبلغ يتراوح بين 3000 ليرة لبنانية و5000 ليرة لبنانية

زكاة الفطر في مصر

تم تحديد الزكاة بمبلغ 15 جنيهاً أي ما يقارب الدولار الواحد

زكاة الفطر في المغرب

حددت وزارة الأوقاف في المغرب قيمة الزكاة بنحو 15 درهماً مغربياً، وهو ما يساوي نحو دولار تقريباً

زكاة الفطـر في الجزائر

إن قيمة الزكاة تترواح بين 100 و 120 ديناراً، ما يعادل 90 سنتاً إلى دولار تقريباً.

زكاة الفـطر في السودان

إن قيمة الزكاة 135 جنيها للشخص الواحد

زكاة الـفطر في الاردن

إن قيمة الزكاة لهذا العام 180 قرشا (حوالي 2.5 دولار)

زكاة الفطـر في تونس

إن قيمة الزكاة تترواح بين دينار وسبعمائة مليم ودينارين

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …