ورد الآن: زلزال مدمر يضرب العملة اليمنية عقب رفض السعودية الإفراج عن الأموال اليمنية المحتجزة.. تحديث مسائي لأسعار الصرف

تشهد العملة اليمنية انهيار مريع هذه الساعة عقب رفض المملكة العربية السعودية الإفراج عن الأموال اليمنية المحتجزة لديها من عائدات النفط اليمني.

واقترب سعر صرف الدولار من معانقة الالف ريال للدولار الواحد في عدن.

وينشر “الميدان اليمني” تحديث مسائي لاسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في عدن وصنعاء مساء الأحد – 24/04/2022

اسعار صرف الريال اليمني في عدن اليوم:
سعر صرف الدولار في عدن
شراء = 957 ريال
بيع = 988 ريال
سعر صرف السعودي في عدن
شراء = 253 ريال
بيع = 260 ريال

اسعار صرف الريال اليمني في صنعاء اليوم:
سعر صرف الدولار في صنعاء
شراء = 558 ريال
بيع = 561 ريال
سعر صرف السعودي في صنعاء
شراء = 148.20 ريال
بيع = 148.50 ريال

أسعار الصرف غير ثابتة وتتغير من مكان الى اخر

وكان مصدران مسؤولان في الحكومة اليمنية أحدهما في وزارة المالية والآخر في وزارة النفط والمعادن، قالا أن المملكة العربية السعودية رفضت الإفراج عن مليار دولار من عائدات النفط والغاز اليمني التي تم توريدها إلى البنك الأهلي السعودي خلال الأعوام الماضية.

وقال المصدر المسؤول في وزارة المالية اليمنية في تصريح خاص لـ”الميدان اليمني”، فضل عدم الكشف عن هويته، إن الرياض قيدت السحب من الأرصدة والحسابات البنكية التي تملكها الحكومة اليمنية في البنك الأهلي السعودي بتوجيهات من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تأخر الوديعة الدولارية المقدرة بنحو 3 مليار دولار التي تعهدت بها المملكة مناصفة مع الإمارات العربية المتحدة مطلع أبريل الجاري لأسباب غير مفهومة رغم عودة رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي إلى عدن نهاية الأسبوع الماضي.

في السياق أشار مصدر مسؤول في وزارة النفط اليمنية إلى أن إجمالي ما كان يتم صرفه خلال العامين الماضيين للحكومة اليمنية من عائدات النفط هو 20% فقط؛ بينما تحفظت السلطات السعودية على 80% من عائدات النفط اليمني ولم تصرف منها دولارا واحدا لأسباب مبهمة وغير واضحة.

وكشف المصدر في تصريح خاص لـ”الميدان اليمني”، أن نحو نصف مليار دولار من عائدات النفط الذي تم تصديره من شبوة تم ايداع نسبة كبيرة منها في حسابات خاصة في البنك الأهلي السعودي والجزء الآخر في حسابات مسؤولين في الحكومة بدلا من البنك المركزي في عدن في ظل انهيار العملة وارتفاع الأسعار.

إلى ذلك اعتبر مراقبون أن ما يجري يعد كارثة بكل المقاييس، وأن السعودية تقوم بالاستيلاء على عائدات النفط والغاز اليمني وتنهب أموال الشعب في وقت تدعي أنها تحارب الفاسدين السعوديين بكل قوة.

وأضاف المراقبون أن ما يجري جريمة كبرى فالناس تفتقد لأبسط مقومات الحياة وقيادة المملكة ومسؤولين في الحكومة يتلاعبون بأموال الشعب اليمني ويبددونها بكل برود وعلى مرأى ومسمع الجميع، حسب تعبيرهم.

ودعا المراقبون المملكة العربية السعودية إلى سرعة الإفراج عن إيرادات النفط والغاز اليمني المحتجزة في البنك الأهلي السعودي وإنهاء هذا الوضع القائم والفساد الذي يزيد واقع الانهيار في البلاد.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تعهدت مطلع أبريل الجاري بتقديم 3 مليار دولار مناصفة مع الإمارات كوديعة للبنك المركزي في عدن لإنقاذ الريال اليمني ودعم الاقتصادي الوطني من الانهيار؛ إلا أنها لم تفي بوعدها حتى اللحظة، الأمر الذي تسبب بانتكاسة كبيرة للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية في عدن بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الحادة التي تشهدها البلاد منذ اندلاع الحرب عام 2015م.

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رسميا.. صنعاء تكشف نتائج المفاوضات الأخيرة

كشفت صنعاء، الخميس، نتائج المفاوضات الاخيرة. الميدان اليمني – المفاوضات أكد عضو وفد المفاوض عبدالملك …