بسبب تأخر الوديعة السعودية .. الحكومة اليمنية تلجأ الى البنك الدولي لإنقاذ الريال اليمني من شبح الانهيار

الميدان اليمني – خاص –
طلبت الحكومة اليمنية، الجمعة من البنك الدولي دعمها لإنقاذ الريال اليمني من شبح الانهيار وتحقيق التعافي الاقتصادي في البلاد.

ولجأت الحكومة اليمنية إلى النبك الدولي بعد تأخر الوديعة السعودية التي تتجاهل المصاعب التي يعانيها اليمنيون منذ اندلاع الحرب.

جاء ذلك خلال لقاء بين وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد باذيب، والمدير التنفيذي لمجموعة البنك الدولي ميرزا حسن، نشرت مضمونه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وقال باذيب، إن “اليمن يعول على البنك الدولي في تخطي الدعم الطارئ وتقديم المساهمة في معالجة المشاكل التنظيمية أو الهيكلية التي تواجه مسألة الأمن الغذائي”.

وحث الوزير البنك الدولي على “استمرار دعمه للمساهمة في التعافي الاقتصادي من خلال دعم القطاع الخاص والقطاعات الاقتصادية المنتجة لخلق فرص عمل واستقرار الاقتصاد”.

ونشر الوزير واعد باذيب على صفحته في فيسبوك موجهة إلى “التحالف” قال فيها إنه يتوجب على هؤلاء الوفاء بتعهداتهم والعمل على “إنقاذ الريال اليمني من الانهيار التام”معتبرا أن “إنقاذ الريال يعني إنقاذ اليمنيين من جوع محتم”.

ودعا السعودية والامارت وبقيه دول الخليج إلى إيداع أموال في المصرف المركزي في عدن، وإرسال مشتقات الوقود.

ومنذ أشهر يعاني اليمن أزمة اقتصادية حادة، حيث تجاوز سعر صرف الدولار الواحد ألف ريال في مناطق الحكومة مقابل 215 ريالا قبل اندلاع الحرب عام 2015.

ومطلع ابريل الجاري تعهدت المملكة العربية السعودية بتقديم 3 مليار دولار مناصفة مع الامارات كوديعة البنك المركزي اليمني بعدن لإنقاذ الريال اليمني ودعم الاقتصادي الوطني من الانهيار إلا أنها لم تفي بوعدها حتى اللحظة الامر الذي تسبب بانتكاسة كبيرة للريال اليمني امام العملات الأجنبية في صنعاء وعدن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة

امطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح 7 دول عربية اليوم الاثنين وطقس العرب يصدر تحذيرات عاجلة …