صاروخ باليستي روسي عابر للقارات

عاجل: طبول الحرب تقرع.. روسيا تطلق الصاروخ المرعب القادر على ضرب وتدمير أوروبا وأمريكا.. وبوتين يعلن: على العالم التفكير جيداً بعد الآن (فيديو)

الميدان اليمني – وكالات

أعلن الجيش الروسي الأربعاء، أنّه أجرى أول تجربة ناجحة على صاروخ بالستي عابر للقارّات من طراز “سارمات”، وهو سلاح من جيل جديد ومداه بعيد جداً ووصفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنّه “لا مثيل له”.

وقال بوتين في كلمة بثّت عبر التلفزيون “هذا حقّاً سلاح فريد سيعزّز القدرة العسكرية لقواتنا المسلّحة، وسيضمن أمن روسيا في مواجهة التهديدات الخارجية وسيدفع أولئك الذين يحاولون تهديد بلدنا بخطاب متفلّت وعدواني إلى التفكير مرتين”.

وأضاف “أؤكد أنّه تمّ استخدام مكوّنات وأجزاء من الصناعة الوطنية حصرياً لإنتاج سارمات”.

ووفقًا لبوتين، فإنّ الجيل الخامس من الصاروخ البالستي الثقيل العابر للقارات “سارمات” قادر على “التفوّق على جميع الأنظمة الحديثة المضادّة للطائرات”.

ويندرج هذا السلاح في إطار سلسلة صواريخ أخرى قدّمها فلاديمير بوتين عام 2018 على أنّها “لا تُقهر”. وتشمل هذه الصواريخ كينجال وأفانغارد الفرط صوتية.

وفي آذار/مارس، أكدت موسكو أنها استخدمت صاروخ كينجال ضدّ أهداف في أوكرانيا لأول مرة.

و”سارمات” الباليستي العابر للقارات هو صاروخ ذو وقود سائل روسي عابر للقارات، يهدف ليحل محل صاروخ آر-36. وفقاً لنائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف، سيكون الصاروخ قادرا على الطيران عبر القطبين — الشمالي والجنوبي.

وسيكون قادرا على حمل حوالي 10 أطنان. وهو قادر على الانطلاق حتى بعد ضربة نووية من قبل العدو.

تتفاخر وسائل الإعلام الروسية، بأن صاروخ “RS-28 Sarmat” الذي تمتلكه قوات بلادها أكثر دقة من الصواريخ الأخرى التي تمتلكها، وبأنه قادر على محو أجزاء من الأرض بحجم دولة فرنسا أو ولاية تكساس الأمريكية.

صاروخ RS-28 Sarmat أحدث الصواريخ الروسية

يُعتبر صاروخ سارمات آر إس 28 من أحدث وأقوى الصواريخ الروسيّة الحديثة، أعلن عنه بشكل رسمي في العام 2021، ليأخذ مكان الصاروخ الروسي القديم “SS-18 Satan ICBM”.

بدأ تطوير الصاروخ الحديث في وقت ما بالعقد الأول من القرن الـ21. وفي مطلع عام 2011، منحت روسيا عقود البحث والتطوير لمكتب تصميم الصواريخ Makeyev Design Bureau وشركة Sarmat ICBM.

وفي 2015، أكملت روسيا أول نموذج أولي للصاروخ.

وفي نهاية عام 2017، أجرت روسيا أول اختبار للصاروخ والذي كشف كثيراً من العيوب الفنية في نظام الإطلاق.

وفي عام 2018، أجرى الجيش الروسي تجربتين أخريين كانتا ناجحتين، لكنه لم يدخل الخدمة في العام ذاته، بسبب عدّة تأخيرات فنيّة.

ويعتبر الصاروخ واحداً من بين 6 أسلحة استراتيجية كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 1 مارس/آذار 2018.

ومن المتوقع أن يدخل الصاروخ RS-28 Sarmat الخدمة في وقت لاحق من العام 2022.

مواصفات صاروخ RS-28 Sarmat الروسي

صاروخ سارمات آر إس 28 هو صاروخ باليستي عابر للقارات، يعمل من خلال 3 مراحل، ويعمل بالوقود السائل، يطلق عليه أيضاً اسم “الشيطان الثاني SS-X-30″، وفقاً لما ذكره موقع Missile Threat.

يبلغ مدى الصاروخ 18 ألف كيلومتر، ويبلغ وزن إطلاقه 208.1 طن متري، بينما يبلغ طول الصاروخ 35.3 متر وقطره 3 أمتار.

كما يمكن لـ”سارمات” أن يحمل حمولة 10 أطنان وتحميل مجموعة متنوعة من خيارات الرؤوس الحربية، من بينها صواريخ نوويّة.

وفقاً لوسائل الإعلام الروسية، يمكن لـ”سارمات” تحميل ما يصل إلى 10 رؤوس حربية كبيرة، و16 رأساً أصغر، ومجموعة من الرؤوس المضادة، أو مركبات انزلاقية معززة تفوق سرعتها سرعة الصوت.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

أسواق عدن تبدأ تداول عملة صنعاء المعدنية فئة 100 بسعر 300 ريال

ظهرت العملة المعدنية فئة 100 ريال التي طبعتها حكومة صنعاء في عدن خلال الأيام الماضية …