البنك المركزي اليمني، صنعاء - عدن

الإعلان عن اتفاق تاريخي بين صنعاء وعدن برعاية الأمم المتحدة لتوحيد العملة بين الشمال والجنوب وصرف مرتبات جميع موظفي الدولة في عموم محافظات الجمهورية وهذا ما سيحدث

الميدان اليمني – خاص

كشفت وسائل إعلامي محلية عن تفاصيل اللقاء الذي جمع جماعة الحوثي مع المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، والذي تضمن بحث موضوع تحييد الاقتصاد وتوحيد العملة وصرف مرتبات موظفي الدولة في اليمن.

وقالت وسائل إعلام حوثية إن اللقاء بين محافظ البنك المركزي الخاضع للحوثيين بصنعاء هاشم إسماعيل، والمبعوث الأممي هانس غروندبرغ غروندبرغ، تضمن مناقشة التحديات الاقتصادية لتثبيت الهدنة وبناء السلام.

وناقش الجانبان خلال اللقاء “تحييد الجانب الاقتصادي وصرف الرواتب وتوحيد السياسية النقدية مع البنك المركزي في عدن”.

وأضافت قناة المسيرة الناطقة باسم المتمردين، أن اللقاء ناقش تحييد الجانب الاقتصادي وصرف الرواتب وتوحيد السياسية النقدية مع البنك المركزي في عدن.

واعتبر محافظ البنك المركزي بصنعاء أن “القرارات الكارثية للطرف الآخر (الشرعية) والبنك المركزي بعدن أثرت على القوة الشرائية ودفعت الاقتصاد اليمني نحو الانهيار”.

وأضاف إن الحل السياسي النهائي يحتاج إلى معالجة ملفات اقتصادية ملحة في مقدمها توحيد السياسة النقدية والإيرادات وصرف الرواتب.

ووصل المبعوث الأممي، صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، في زيارة غير معلنة، وفق مصدر ملاحي مسؤول بالمطار الدولي للأناضول.

وهذه أول زيارة يقوم بها غروندبرغ منذ تعيينه بمنصبه في أغسطس/آب 2021، وبدء مهامه رسميا في سبتمبر/أيلول الماضي، وتأتي بعد نجاحه في التوصل إلى هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد بدأت مطلع أبريل/نيسان الجاري في اليمن.

ومنذ أشهر يعاني اليمن من أزمة اقتصادية حادة، حيث تجاوز سعر صرف الدولار الواحد الألف ريال في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية مقابل 215 ريالا قبل اندلاع الحرب عام 2015.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن

رؤساء بنوك الكريمي والتضامن والتجاري وغيرها يكشفون حقيقة صادمة بشأن نقل البنوك لمقراتها الى عدن …