موظفون يحسبون أكوام العملة اليمنية في البنك المركزي اليمني

يحدث الآن: الريال اليمني يسحق الدولار والريال السعودي صباح اليوم ويسجل قفزة ذهبية جنونية وغير مسبوقة في صنعاء وعدن وشركات الصرافة تقوم بهذا الأمر الطارئ والعاجل

الميدان اليمني – خاص

شهدت أسعار صرف العملات الأجنبية مساء الخميس وخلال الساعات الأولى من اليوم الجمعة 8 أبريل/نيسان 2022، انهيارًا كبيرًا امام الريال اليمني عقب الإعلان عن دعم سعودي جديد بمبلغ 3 مليار دولار.

وقالت مصادر مصرفية في العاصمة المؤقتة عدن لـ”الميدان اليمني” إن الريال اليمني استعاد أكثر من 40 % من قيمته خلال الساعات الماضية عقب الإعلان عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي والإعلان عن دعم سعودي جديد للبنك المركزي اليمني.

وأضافت المصادر أن قيمة الدولار الأمريكي في عدن وبقية المناطق الواقعة تحت سيطرة الشرعية تراجعت إلى 678 ريال يمني للشراء و754 ريال يمني للبيع، وذلك بعد أن كان مساء الأربعاء قد بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 1136 ريال يمني.

وفي السياق ذاته أكدت المصادر أن قيمة الريال السعودي تراجعت إلى 180 ريال يمني للشراء و200 ريال يمني للبيع وذلك بعد ان كان مساء الأربعاء قد بلغ سعر صرف الريال السعودي 320 ريال يمني.

بدورها أوقفت شركات ومنشآت الصرافة بعدن مساء الخميس 7 أبريل 2022م، عمليات بيع العملات الأجنبية بشكل كلي عقب انهيار العملة الأجنبية.

وأوضحت المصادر أن جميع الشركات رفضت كليا بيع العملات الأجنبية للعملاء تحت أي مبرر، واكتفت بعملية الشراء فقط من المواطنين في محاولة منها لسحب أكبر قدر من السيولة النقدية في السوق.

وبذلك يكون سعر صرف الدولار قد تراجع بنحو 40% بعد الدعم السعودي، وكانت السعودية قد أعلنت صباح الخميس عن تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليارات دولار أمريكي، كذلك أعربت عن ترحيبها بإصدار الرئيس اليمني السابق عبدربه منصور هادي إعلانه بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي.

وأعلنت السعودية أنه تقرر تقديم دعم عاجل للاقتصاد اليمني بمبلغ 3 مليارات دولار أمريكي على النحو التالي:

– تقديم ملياري دولار أمريكي مناصفة بين السعودية والإمارات دعما للبنك المركزي اليمني.

– تقديم مليار دولار أمريكي من المملكة منها 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و400 مليون دولار لمشاريع مبادرات تنموية.

المصدر: الميدان اليمني

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار أسعار صرف الريال اليمني والعملات عبر موقع الميدان اليمني.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …