البنك المركزي اليمني في عدن

عاجل: سقوط مرعب ومفاجئ يصدم الجميع.. الإعلان عن سعر رسمي خيالي وملزم للريال اليمني وإعلان هام من البنك المركزي (وثيقة)

الميدان اليمني – خاص

فاجأ الريال اليمني جميع المهتمين والمتعاملين بالدولار الامريكي والريال السعودي بسعر رسمي جديد للتداول اعتبارا من يوم الأربعاء في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الواقعة تحت سيطرة الشرعية، بسعر صرف رسمي جديد، اقره البنك المركزي اليمني مقابل العملات الأجنبية.

ونشر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، اعلانا أطلع عليه “الميدان اليمني”، باعتماد سعر صرف جديد للريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، أرسى عليه عطاءات المزاد الالكتروني الجديد لبيع 20 مليون دولار للبنوك وشركات الصرافة.

وحسب إعلان البنك المركزي فإن “المزاد الالكتروني الذي جرى الثلاثاء، لبيع 20 مليون دولار امريكي أرسى على سعر 1140 ريالا يمنيا مقابل الدولار لتغطية 4 عطاءات فقط للبنوك، بنسبة تغطية بلغت 22% فقط من إجمالي قيمة المزاد”.

موضحا أن “قيمة العطاءات المقدمة من البنوك في المزاد الالكتروني لبيع العملة، وصلت إلى أربعة ملايين و370 ألف دولار أمريكي، من قيمة المزاد المقدرة بمبلغ 20 مليون دولار أمريكي. بينما سجل المزاد أعلى سعر عطاء عند 1150 ريالا”.

وشهد سعر صرف الريال اليمني خلال الأيام الأربعة الماضية، تحسنا نسبيا، عقب إعلان الأمم المتحدة اقرار هدنة انسانية في اليمن لمدة شهرين قابلة للتجديد، وارتفع من 1260 ريالا للدولار إلى 1125 ريالا، ومن 330 ريالا للسعودي إلى 295 ريالا.

ومنذ أشهر يعاني اليمن من أزمة اقتصادية حادة، حيث شهد الريال اليمني انهيارا غير مسبوقا في المحافظات الخاضعة للحكومة الشرعية، جنوبي اليمن، بينما كان قد تجاوز 1700 ريال نهاية العام الماضي في عدن، في أسوأ انهيار لقيمته في تاريخ البلاد ومنذ بدء الحرب قبل سبع سنوات.

وتحقق العملات الأجنبية والعربية قفزات على اتجاه صعودي طويل المدى، دون بوادر لحل أزمة ضعف العملة المحلية، لغياب دور البنك المركزي، وفشل السياسات المالية.

وتفتقد معالجات البنك المركزي إلى الجدية في مواجهة خطر أزمة صرف العملات الأجنبية والعربية، خصوصا مع تضاعفها في فترة قصيرة.

وأدى الانهيار الحاد للعملة المحلية إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتعثر وارتفاع أسعار السلع وتزايد أعداد المعتمدين بشكل كلي على المساعدات الغذائية والمواد الإغاثية التي تقدمها المنظمات الدولية، وسط تصاعد التحذيرات من كارثة اقتصادية وإنسانية وشيكة.

المصدر: الميدان اليمني

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار أسعار صرف الريال اليمني والعملات عبر موقع الميدان اليمني.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …