الهلال

أول شعبان 2022 .. فلكي يمني يكشف موعد تحري “الهلال – يوم الشك”.. وهذا ما سيحدث ابتداء من يوم غدا الجمعة في جميع أنحاء اليمن

أول شعبان 2022، كشف الخبير الدولي في الفيزياء الفكية، الفلكي اليمني عدنان الشوافي، عن موعد تحري هلال شهر شعبان 2022 في اليمن.

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن يوم الخميس 3 مارس/ آذار هو المتمم لشهر رجب 1443 هجريا، وعلى أن تكون غرة شهر شعبان 1443 هـ فلكيا يوم الجمعة الموافق الرابع من مارس/ آذار لعام 2022.

وقال الفلكي عدنان الشوافي، في بلاغ صحفي وصل “الميدان اليمني” نسخة منه، أن “موعد تحري الهلال/ يوم الشك سيكون من بعد غروب شمس 29 من شهر رجب 1443 هجري الموافق الاربعاء 2 مارس 2022 في ذات اليوم تغرب الشمس على غرب اليمن قبل حدوث الاقتران المركزي (قبل ولادة هلال شعبان فلكيا)”.

وأضاف الشوافي “يغرب قرص القمر قبل غروب قرص الشمس، وحكم الرؤية للهلال من مطالع اليمن في ذات الليلة مستحيلة، وهذا ما نؤكده بشهادتنا هذه بالحساب الفلكي”.

وأوضح “أن يوم الخميس متمم لشهر رجب ويوم الجمعة 4 مارس 2022 غرة شهر شعبان 1443 هجرية”.

دار الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر شعبان 2022

وكانت دار الإفتاء المصرية أعلنت أن يوم الخميس الموافق الثالث من شهر مارس لعام 2022 ميلادي هو المتمم لشهر رجب لعام 1443 هجري، وأن يوم الجمعة الموافق الرابع من شهر مارس هو أول أيام شهر شعبان لعام ألف وأربعمائة وثلاثة وأربعين هجريا.

عدد أيام شهر شعبان

من جانبه، قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، إن موعد أول أيام شهر شعبان 2022، للعام الهجري 1443، هو يوم الجمعة الموافق 4 مارس/ آذار، وفقًا للحسابات الفلكية، كما أن عدد أيام شهر شعبان 29 يومًا فقط.

وأوضح أن الهلال الجديد لن يولد بعد غروب شمس يوم الرؤية، وذلك في القاهرة والعواصم والمدن العربية والإسلامية، ما عدا “داكار، نواكشوط، مراكش، فاس، لاجوس والجزائر”.

وتابع: “يغرب القمر قبل غروب الشمس في يوم الرؤية، وذلك في مكة المكرمة بـ10 دقائق، وفي القاهرة بـ12 دقيقة، أما في داكار بالسنغال فإن القمر يغرب بعد غروب الشمس بدقيقتين، وفي نواكشوط وموريتانيا يغرب القمر بعد غروب الشمس بدقيقة واحدة”.

حسابات فلكية: هذا هو أول أيام شهر رمضان 2022

ووفقا للحسابات الفلكية تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443 يوم السبت 2 أبريل عام 2022 ، وبذلك يتبقى 31 يوما على أول أيام شهر رمضان المعظم، حيث يولد هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريا مباشرة بعد حدوث الاقتران، وذلك يوم الجمعة 29 من شعبان لعام 1443 هجريا الموافق 1 أبريل عام 2022 وهو يوم الرؤية.

يُذكر أن نظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يتمثل بالمدة الزمنية التي يستغرقها القمر في دورة كاملة حول الأرض.

والتقويم الهجري أو القمري أو الإسلامي هو تقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الشهور، وأنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، من مكة إلى المدينة في 12 ربیع الأول؛ مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته “التقويم الهجري”.

المصدر: الميدان اليمني

تابعونا على أخبار جوجل نيوز - الميدان اليمني

تابعونا على تيليجرام - الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

دقت ساعة الصفر.. أمطار غزيزة في الأثناء مصحوبة بعواصف قوية.. بدء تأثيرات الحالة المدارية التي تضرب عددا من المحافظات اليمنية

قالت مصادر محلية اليوم الأحد أن تأثيرات الحالة المدارية قد بدأت مع اقترابها من محافظة …