بالدقائق والساعات.. الجمعية الفلكية تعلن موعد ولادة هلال رمضان 1445 ورؤيته وأول أيام الصوم وعددها وموعد عيد الفطر المبارك

أعلنت الجمعية الفلكية اليمنية عن موعد دخول شهر رمضان المبارك، وموعد ولادة ورؤية الهلال، وقالت الجمعية أن يوم الاثنين الموافق 11 / 3 / 2024م هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445 هجريا.

واضافت ان أول أيام عيد الفطر غرة شوال يوم الأربعاء الموافق 10 / 4 / 2024م

وجاء في بيان الجمعية تفاصيل دقيقة عن ولادة هلال شهر رمضان ورؤيته واليكم نص البيان:

الجمعية الفلكية اليمنية تعلن :
أول رمضان الإثنين ۳/۱۱
وأول شوال الأربعاء ١٠/ ٤

يولد هلال رمضان للعام الهجري ١٤٤٥ / ۲۰۲٤م في الساعة الثانية عشرة ظهراً بتوقيت اليمن الإقليمي من يوم الأحد ۲۹ من شعبان للعام الهجري ١٤٤٥ الموافق ۲۰۲٤/٣/١٠ م . وفي الساعة السادسة والدقيقة الثامنة عشرة مساءً تغيب الشمس في السواحل الغربية لليمن – وتحديداً في الأفق الغربي التأريخي لليمن – وسواحل الحديدة بالتعيين . ( وفي الأثر : إذا شوهد الهلال في الليث صامت عدن ) . وبعد حوالي ثلاث عشرة دقيقة من مغرب شمس اليوم المذكور للإستطلاع يغيب هلال الشهر الجديد ؛ وهذا يعني أن ( مدة المكث – أي فارق الغروبين ) هي موجبة وأيضا كافية لأي وسائل تصوير حديثة – كما هو معتمد في ( الاستطلاعات الحديثة ) – مما يعني أن اليوم التالي : وهو الإثنين ١١ / ٣ / ٢٠٢٤ م هو غرة شهر رمضان لهذ العام الهجري الجديد ١٤٤٥.

بيان الجمعية الفلكية اليمنية بشأن هلال رمضان 1445 وشوال

وفي يوم الإثنين / ٤ / ۲۰۲٤م يحدث الاقتران بين الشمس والقمر – وهو أيضاً المحاق – الذي بعده يولد هلال الشهر الجديد ) شوال) – في الساعة التاسعة والدقيقة الحادية والعشرين مساءً بتوقيت اليمن الإقليمي أي أن ولادة الهلال للشهر الجديد ستكون بعد غروب الشمس بحوالي ثلاث ساعات تقريباً. وستكون مدة المكث – بين الغروبين – في هذه الحالة سالبة ؛ وكقاعدة عامة حين تكون مدة المكث سالبة فإن من المستحيل أن يكون اليوم التالي بداية للشهر الهجري الجديد وإنما يكون اليوم التالي ( مكملاً ) للشهر الجاري.

وكما سبق أن نشرنا سابقاً : هناك دائماً شرطان لدخول اليوم الأول للشهر الهجري الجديد أولهما: أن تحدث ولادة الشهر الجديد – المحاق أو الإقتران للشمس والقمر – قبل غروب يوم الاستطلاع بوقت كاف . وثانيهما : أن يغرب الهلال الجديد بعد غروب الشمس بعدة دقائق تكفي للرؤية البشرية أو لصورة حقيقة أمام عيوننا وبكاميرات حديثة .

وفي هذا العام ١٤٤٥ هجري / ۲۰۲٤م ؛ يكون بإذن الله سبحان وتعالى عدد أيام شهر رمضان ثلاثون يوماً – ( كاملا ) : أوله الإثنين ۳/۱۱ وآخره الثلاثاء ٢٠٢٤/٤/٩م . وكل عام وأنتمو جميعاً في وافر الخير والصحة والسلامة .

المهندس : محمود إبراهيم الصغيري رئيس الجمعية الفلكية اليمنية .

القاضي العلامة يحيى بن يحيى العنسي – أمين عام الجمعية .
الباحث الفلكي الأستاذ عدنان الشوافي – مدير العلاقات في الجمعية .

صادر عن الجمعية الفلكية اليمنية يوم الأربعاء : ١٤/ ٢ / ۲۰۲٤م الموافق الرابع من شعبان للعام الهجري ١٤٤٥

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

من صنعاء إلى فلسطين.. حالة مطرية مرعبة وغير مسبوقة تغطي مناطق واسعة من الشرق الأوسط خلال الساعات القادمة

نشرت مراكز الطقس وخبراء الارصاد توقعات بحالة مطرية واسعة تمتد الى مناطق واسعة من الشرق …