الفلكي اليمني الشوافي: هذا ما ستشهده اليمن والعالم الشهر القادم

كسوف الشمس

الميدان اليمني – متابعة خاصة

قال الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، أن حدثين فلكيين سيحدثان في يوليو/تموز القادم.

وأوضح أن العالم على موعد يوم الثلاثاء القادم 2 يوليو 2019 مع كسوف كلي للشمس، حيث يبدأ أول ملامسة لدائرة شبه الظل (الكسوف الجزئي) الساعة 7:55 مساءا بتوقيت صنعاء (UTC+3) و يكون ذلك بعد غروب الشمس على اليمن، و أول ملامسة لدائرة الظل (الكسوف الكلي) الساعة 9:01 مساءً بتوقيت صنعاء (UTC+3) و ذروة الكسوف سيكون الساعة 10:22 مساءً بتوقيت صنعاء.

ولفت الى أنه لا يمكن رؤية الكسوف من اليمن وجميع دول الوطن العربي والنصف الشمالي للكرة الأرضية؛ بينما يكون الكسوف مرئيا من جنوب المحيط الهادي وأمريكا اللاتينية، كما ستمر دائرة الكسوف الكلي في تشيلي و الارجنتين.

وأشار إلى أن الكسوف للشمس يحدث دائما عند الاقتران المركزي للشمس والقمر للراصد من الأرض (حيث يتزامن على وجه التقريبً ذروة الكسوف دائما مع ولادة الهلال للشهر الهجري التالي).

وأضاف: يشترط لحدوث الكسوف تواجد القمر في النقطة الصاعدة أو الهابطة في مداره المائل حول الأرض وهذا ما يجعلنا لا نشهد الكسوف شهرياً مع ولادة كل هلال.

وتابع: هذا الكسوف يتزامن مع ولادة هلال ذو القعدة القادم فلكياً حيث يبدأ تأخر قرص القمر عن الشمس ليغرب يوم الأربعاء 3 يوليو على غرب اليمن بعد غروب الشمس بنحو 46 دقيقة “وتحت قيد الأخذ باختلاف المطالع” يكون بداية شهر ذو القعدة بالحساب الفلكي يوم الخميس 4 يوليو.

ونوه الشوافي إلى أن اليمن وجميع دول الوطن العربي على موعد مع خسوف جزئي للقمر و الذي سوف يتزامن مع اكتمال القمر بدرا لشهر ذو القعدة القادم وذلك مساء الثلاثاء الموافق 16 يوليو القادم.

ويعتبر خسوف القمر من الظواهر الفلكية الطبيعية التي تحدث نتيجة وجود الأرض بين الشمس والقمر بحيث تحجب الأرض أشعة الشمس من الوقوع على القمر فيحصل الخسوف.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صنعاء تدشن “مهرجان المانجو اليمني”: أضخم حدث زراعي تسويقي في اليمن وسط حضور رسمي كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الخميس، انطلاق فعاليات “المهرجان الوطني الأول للمانجو اليمني 2024م” الذي …