عاجل: على نحو غير متوقع.. معرض “إكسبو” الإمارات يعلن رسميا إغلاق أبوابه بعد ساعات من تهديد ناطق الحوثيين باستهدافه

أعلن معرض اكسبو دبي تأجيل فعالياته المقرر إقامتها خلال الفترة المقبلة لظروف غير متوقعة وفقا لما جاء في الإعلان عبر صفحة المعرض الرسمية.

وجاء في الإعلان: “يؤسفنا ان نبلغ زوارنا أنه وبسبب الظروف غير المتوقعة سيتم تأجيل حفل بن بن الموسيقي الذي كان مقررا اصلا في 27 يناير على مسرح اليوبيل في إكسبو 2020 دبي”.

وحسب الإعلان فإنه خلال الستة الأشهر القادمة من إكسبو سيام الغاء أو تأجيل الفعاليات والعروض المقررة لأسباب مختلفة.

يأتي ذلك الإعلان، عقب ساعات من تهديد المتحدث العسكري لجماعة الحوثي، يحيى سريع، بشكل غير مباشر باستهداف اكبر معلم ثقافي واقتصادي داخل الإمارات.

وكتب يحيى سريع تغريدة على منصة تويتر قال فيها: “اكسبو… معنا قد تخسر .. ننصح بتغير الوجهة”.

واثارت تغريدة سريع، ردود افعال واسعة لدى مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي في دول الخليج لاسيما على منصة التدوين المصغر تويتر.

واعتبر مراقبون تغريدة سريع انها تحمل معانٍ ذات مغزى اقتصادي.

مشيرين الى أن الرسالة موجهة الى رجال الأعمال والمستثمرين في الامارات الذين يتخذون من اكسبو معرضا لترويج منتجاتهم وتجاراتهم واستثماراتهم.

وكان القيادي الحوثي أحمد حامد نشر قبل أيام تغريدة على تويتر تساءل فيها: “ماذا تعرف عن برج خليفة”، في إشارة إلى أن البرج دخل ضمن بنك أهداف الحوثيين.

وصعدت جماعة الحوثي من عملياتها العسكرية الصاروخية والطيران المسير على مواقع استراتيجية في العمقين السعودي والاماراتي منذ اسبوعين بعد تصعيد ابو ظبي في محافظة شبوة ومأرب.

ما أهمية اكسبو دبي للإمارات ولماذا دعت صنعاء المستثمرين بالابتعاد عنه

بحسب ويكيبيديا تعني “اكسبو” المعرض الدولي أو العالمي هو معرض ضخم عام يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن العالم منذ القرن التاسع عشر. … تعتبر هذه المعارض دولية لأن الكثير من الدول تشارك فيها.

فازت مدينة دبي الإماراتية باستضافته للعام 2020 وتحت تأثير كورونا تم تأجيل انطلاق المعرض إلى أكتوبر 2021م وسينتهي في 31 مارس 2022م.

بحسب سكاي نيوز الإماراتية توقعت دراسة مستقلة نشرتها شركة إرنست آند يونغ، في وقت سابق تحقيق الإمارات عوائد بقيمة 122.6 مليار درهم على المدى البعيد جراء استضافة الحدث الأضخم إكسبو 2020م، كما توقعت تقارير أخرى أن يستقبل المعرض 25 مليون زائر معظمهم من خارج الإمارات.
ووفقا لموقع صحيفة العين الإماراتية من المتوقع أن تستقبل الإمارات استثمارات بنحو 6 مليارات دولار خلال فترة انعقاد المعرض.

الحوثي عازم على تدمير الاقتصاد الإماراتي إذا لم تتوقف الحرب

في 17 يناير أعلنت قوات الحوثي الإمارات “دويلة غير آمنة” ودعت الشركات الأجنبية إلى مغادرة الإمارات، وقد كان هذا الإعلان عقب عملية واسعة استهدفت بها قوات صنعاء أبو ظبي ودبي، كما جددت قوات الحوثي الإعلان في 24 يناير عقب تنفيذها عملية أخرى استهدفت أهداف حيوية وعسكرية في أبو ظبي ودبي.

وفي هذا الإطار المح الحوثي إلى خطورة الاستثمار في اكسبو دبي، ونصح متحدث قوات الحوثيين العميد يحيى سريع المستثمرين بتغيير الوجهة عن اكسبو إذا أرادوا تجنب الخسارة.
تدرك صنعاء أن نقطة الضعف القاتلة للإمارات هي الأمن، حيث تعتمد الدولة على الاستثمارات والسياحة، كرافد أساسي في الاقتصاد، وقد استند جذبها للاستثمار على تقديم نفسها كدولة آمنة، لكن في ظل استمرار تعرضها للاستهداف، وهو ما تعهدت به صنعاء إذا استمرت مشاركة الإمارات في الحرب، فإنها ستتحول إلى بيئة طاردة للاستثمار.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

رسميا.. صنعاء تكشف نتائج المفاوضات الأخيرة

كشفت صنعاء، الخميس، نتائج المفاوضات الاخيرة. الميدان اليمني – المفاوضات أكد عضو وفد المفاوض عبدالملك …