رياح قوية

اخدود العزم .. ‏منخفض جوي خطير يجتاح سلطنة عمان في هذه الأثناء وأمطار غزيرة وسيول جارفة تجتاح معظم المحافظات وتحذير عاجل لجميع المواطنين والمقيمين (فيديو)

اخدود العزم ، بدأ مع الساعات الأولى من مساء اليوم الخميس 30 ديسمبر/كانون الأول 2021، تأثير المنخفض الجوي اخدود العزم على المناطق الشمالية والشرقية والجنوبية من سلطنة عُمان، حيث اشتدت سرعة الرياح، وبدأ تساقط الأمطار على أجزاء مختلفة.

وشهدت ولايات عديدة في سلطنة عمان مساء اليوم الخميس، هطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة قوية من بينها ولاية صحار ولوى وصور والخابورة والمصنعة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من مقاطع الفيديو رصدها “الميدان اليمني”، تُظهر حالة الطقس الموجودة في عُمان مع بدء تأثير المنخفض الجوي اخدود العزم ، ويظهر في المقاطع غزارة الأمطار في عقبة قريات جنوب مسقط وولاية بهلاء وولاية صحار شمال السلطنة.

ويُتوقع أن يستمر تأثير المنخفض الجوي اخدود العزم على سلطنة عُمان حتى بعد غدٍ لتكون ذروة الأخدود بهطول أمطار رعدية متفرقة على المحافظات الشمالية لسلطنة عُمان، ومن المُحتمل أن تمتد تأثيراته على محافظتي جنوب وشمال الشرقية في قادم الوقت.

وأشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية العمانية في بيان أطلع عليه “الميدان اليمني”، إلى نشاط خلية رعدية ممطرة مصحوبة برياح نشطة وتساقط حبات البرد على سواحل محافظتي شمال وجنوب الباطنة مع استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة على أجزاء من محافظات شمال وجنوب الباطنة والداخلية.

وفي سياق متصل، أظهرت صور الأقمار الاصطناعية مساء اليوم الخميس، تطور لافت للسحب الركامية الرعدية في عرض بحر عُمان ومن المُرتقب خلال الساعات القادمة اندفاعها نحو المناطق الشمالية من السلطنة، مترافقة بهطولات مطرية مُتفاوتة الشدة وغزيرة احياناً.

ومن المُتوقع أن تتركز فُرص الأمطار على محافظات جنوب الباطنة ومسقط وشمال الشرقية، مع بقاء فُرص الأمطار واردة في باقي المحافظات العمانية.

كما أصدرت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان، اليوم الخميس، بيانا حذرت فيه من حالة الطقس، خلال الأيام القادمة، بسبب تأثر البلاد بمنخفض الجوي “أخدود العزم”.

 

وقالت الأرصاد الجوية في تقرير لها طلع عليه “الميدان اليمني”، إن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى بدء تأثر المحافظات الشمالية من سلطنة عمان بالأخدود، والذي من المتوقع أن تستمر تأثيراته حتى منتصف الأسبوع المقبل.

كما توقعت الأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية على محافظتي مسندم وشمال الباطنة اليوم الخميس وحتى مساء بعد غدٍ السبت، وتكون مصحوبة برياح نشطة مع جريان الأودية والشعاب بالسيول.

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن تتأثر محافظات جنوب الباطنة ومسقط والبريمي والظاهرة والداخلية وجنوب الشرقية وشمال الشرقية بتدفقات للسحب مع هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، قال الأخصائي في الأرصاد الجوية بهيئة الطيران المدني العُمانية، يونس الشيزاوي: “من المتوقع أن تُسجل بعض المحطات كميات أمطار تتراوح بين 50 إلى 100ملم خلال الـ 24 ساعة القادمة”، لافتًا إلى أن الأمطار ستكون مصحوبة برياح هابطة نشطة قد تتسبب في تطاير الأجسام غير الثابتة.

وأشار إلى أنّ نشاط الأخدود سيضعف خلال يوم الأحد مع استمرار هطول الأمطار المتفرقة على سلسلة جبال الحجر الشرقي والغربي وسيعاود نشاطه من مساء يوم الاثنين إلى مساء يوم الأربعاء على المحافظات الشمالية لسلطنة عمُان، لافتًا إلى أنّ الأخدود سيتعمق بشكل أكبر لتشمل الأمطار المتفرقة محافظات السلطنة الشمالية.

وأضاف: سيكون البحر هائج الموج عند اقتراب السحب الركامية والتي قد تتسبب في هبوب الرياح النشطة، ومن المحتمل أن يصل أقصى ارتفاع للموج 3 أمتار، مُشيرًا إلى أنّ درجات الحرارة ستنخفض بعد مرور الأخدود بشكل ملحوظ، وقد يصل الانخفاض ما بين درجتين إلى 3 درجات على ما هو عليه خلال هذه الفترة.

خلية رعدية عميقة على بحر عمان

تقرير الأرصاد الجوية العمانية رقم 2

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحفي بقناة الجزيرة يكشف سعر المانجو اليمني في دول الخليج.. صور

تباع ثمرة المانجو اليمني الذي يعتبر من افخر أنواع المانجو “التيمور” في اسواق الخليج العربي، …