“تهدد الحياة”.. تحذير هام من حبوب فايزر الجديدة المضادة لفيروس كورونا

الميدان اليمني – متابعات –

دعا الخبراء لأخذ الحذر من حبوب فايزر الجديدة المضادة للفيروسات ضد “كوفيد-19” قد لا تكون آمنة للجميع، موضحين أن العقار الجديد قد يهدد الحياة عند تناوله مع أدوية أخرى.

ويشار إلى أن عقار “باكسلوفيد” هو مزيج من حبتين، “نيرماترلفير” المضاد للفيروسات وقرص من “ريتونافير”، ويتم تناولهما على مدار خمسة أيام، وفق “إندبندنت”.

وقالت شركة فايزر إنه أظهر فعالية تقارب 90% في منع الدخول إلى المستشفى والوفيات في المرضى المعرضين لمخاطر عالية.

ويقوم “ريتونافير” بتثبيط إنزيم كبدي رئيسي يسمى CYP3A، والذي يستقلب العديد من الأدوية، بما في ذلك “نيرماتريلفير”. وفي حالة علاج “باكسلوفيد”، يبطئ “ريتونافير” تحلل المضاد الفيروسي النشط ويساعده على البقاء في المستوى العلاجي لفترة أطول.

وعندما يتم إقران “باكسلوفيد” مع أدوية أخرى يتم استقلابها أيضا بواسطة إنزيم CYP3A، فإن القلق الرئيسي هو أن مكون “ريتونافير” قد يعزز الأدوية التي يتم تناولها بشكل مشترك إلى مستويات سامة.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أجازت مؤخرا استخدام حبوب فايزر المسماة “باكسلوفيد” (Paxlovid)، في حالات الطوارئ للمصابين بـ”كوفيد -19″ الخفيف أو المعتدل، وأولئك الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة، بمن فيهم كبار السن ومن يعانون من حالات صحية أساسية مثل أمراض القلب أو السرطان أو مرض السكري.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لا تغادروا منازلكم.. الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي على عدد من المحافظات

دعا مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، الجميع الى اخذ الحيطة والحذر، …