إذا لاحظتها توجه للطبيب فوراً.. 6 علامات “مفاجئة” لسرطان مميت قد لا يعرفها الجميع

الميدان اليمني – متابعات – :

كشفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أن أعراض سرطان الرئة يمكن أن تتطور مع تقدم المرض، ما يعني أنها ستصبح أكثر وضوحا.

وبحسب روسيا اليوم، أوضحت الهيئة أن هناك 6 علامات يجب الانتباه لها، واستشارة الطبيب عند رصدها:

1. السعال
السعال المستمر الجديد يمكن أن يكون عارضا للإصابة بـ”كوفيد-19″، لذلك من المهم دائما إجراء اختبار، حيث أنه عادة ما يكون السعال المرتبط بسرطان الرئة طويل الأمد.

2. عدوى في الصدر
إذا عانى شخص ما من التهابات صدرية تستمر في الظهور، فقد تكون هذه علامة على الإصابة بسرطان الرئة.

3. الألم
إذا شعر شخص ما بألم أثناء التنفس أو السعال، فقد يكون هذا ناتجا عن سرطان الرئة. وهو الألم، على وجه التحديد في الذراع أو الكتف. وهذا لأنه إذا كان لدى المريض ورم في الجزء العلوي من الرئة فقد يسبب ضغطا على الذراع أو الكتف.

4. تعجر الأصابع
تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن التغييرات في مظهر الأصابع، مثل أن تصبح أكثر انحناء أو أن تصبح أطرافها أكبر، يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الرئة. وفي هذه الحالة يمكن أن تنتفخ الأصابع بسبب نقص الأكسجين.

5 تورم في الوجه

إذا كان شخص ما يعاني من تورم غير مبرر في الرقبة أو الوجه فقد يكون هذا بسبب سرطان الرئة. وأحيانا تضغط الأورام على الرأس، ما يؤدي بدوره إلى التورم.

6. الأعراض الهرمونية
في حين أن هذه الأعراض نادرة، إلا أن مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة تذكر أن بعض أنواع خلايا سرطان الرئة تنتج هرمونات تدخل مجرى الدم.

يمكن أن تسبب هذه الهرمونات أعراضا لا تبدو مرتبطة بسرطان الرئة. يسميها الأطباء متلازمة الأباعد الورمية”. وتشمل العلامات الهرمونية الوخز أو التنميل في أصابع اليدين أو القدمين، وضعف العضلات، والنعاس، والضعف، والدوخة والارتباك، وتورم الثدي عند الرجال، والجلطات الدموية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فرص هطول الامطار البوم الجمعة في جميع المحافظات اليمنية

اليكم فرص هطول الامطار في جميع المحافظات اليمنية اليوم الجمعة الموافق 3 مايو 2024م. ونشر …