الجيش السوداني

تحرك مفاجئ.. الإطاحة بكبار قادة الجيش وضباط المخابرات في دولة عربية

أعفى رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان عددا من الضباط بجهاز المخابرات العامة من الخدمة.

وقالت مصادر أن من بين الضباط المقالين قيادات بالجهاز برتبة لواء.

إلى ذلك أمر رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، السبت بإعفاء المدير العام لقوات الشرطة السودانية ونائبه من منصبيهما، وعين اللواء عدنان حامد محمد عمر محل اللواء خالد مهدي إبراهيم إمام، واللواء عبد الرحمن نصير الدين عبد الله محل مساعده اللواء علي إبراهيم.

وبالرغم من أن حمدوك لم يحدد خلفيات قراره، إلا أن المسؤولين كانا يشرفان على قوى الأمن التي تصدت للمتظاهرين المعارضين للانقلاب ما أدى لسقوط 42 قتيلا بينهم أربعة فتيان ومئات الجرحى.

ويأتي هذا القرار بعد ستة أيام من عودة حمدوك إلى منصب رئيس الحكومة الانتقالية، بموجب اتفاق سياسي وقعه مع قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان.

وينص هذا الاتفاق السياسي على الإفراج عن المعتقلين السياسيين والتحقيق في الوفيات التي حصلت على خلفية موجة المظاهرات التي اجتاحت البلاد في الأسابيع الأخيرة احتجاجا على استيلاء العسكريين على الحكم وعزلهم حمدوك مؤقتا في 25 أكتوبر.

وبالرغم من أن الشرطة نفت قيامها بإطلاق النار على المتظاهرين لكن نقابات أطباء اتهمت قوات الأمن بأنها “استهدفت رؤوس وأعناق وصدور” المتظاهرين بالرصاص الحي والمطاطي كما أطلقت الغازات المسيلة للدموع عليهم. كما تم خلال الأسابيع الأخيرة توقيف المئات من ناشطين سياسيين وصحافيين وأحيانا مجرد مارة.

تابعنا عبر جوجل نيوز لتصلك آخر الأخبار
شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …