وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي

مفاجأة مدوية.. جورج قرداحي يظهر في عاصمة عربية بعد أنباء إقالته من منصبه (صور)

الميدان اليمني – خاص

ظهرت صور وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في العاصمة اليمنية صنعاء، اليوم الأحد 31 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بعد أيام من تصريحاته بشأن الحرب في اليمن، التي أثارت أزمة كبرى بين لبنان وأربع دول خليجية، في مقدمتها السعودية.

وعُلقت لافتات ضخمة على أعمدة الإنارة والكهرباء في شوارع بالعصمة صنعاء تحمل صورة قرداحي، وهو مقدّم برنامج “من سيربح المليون” على قناة “إم بي سي”، وإلى جانبها عبارة “نعم جورج.. حرب اليمن عبثية”.

ونشر العديد من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي صورة للافتة، معربين عن تضامنهم مع قرداحي، بعد تصريحاته حول حرب اليمن.

وقررت السلطات المحلية التابعة للحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية، إعادة تسمية شارع الرياض التجاري باسم شارع جورج قرداحي، حسبما أفاد تجّار في الشارع لوكالة “فرانس برس”، ووسائل إعلام محلية.

صور جورج قرداحي في صنعاء

وفي وقت رجحت بعض وسائل الإعلام المحلية من أن إقالة الإعلامي الشهير ووزير الإعلام الحالي جورج قرداحي باتت وشيكة، لكن الأخير كما نقلت عنه مواقع لبنانية أخرى اليوم الأحد نفى ذلك بوضوح.

بدوره قال قرداحي الأحد لقناة محلية إن استقالته “غير واردة” بعدما أثارت تصريحات له حول اليمن غضب السعودية، التي استدعت مع دول خليجية أخرى سفراءها من بيروت.

وأضاف قرداحي لقناة “الجديد” المحلية إن “استقالتي من الحكومة غير واردة”، من دون أن ترد أي تفاصيل إضافية.

وكان جورج قرداحي سبباً في الأزمة بين لبنان والسعودية سرعان ما امتدت إلى دول الخليج، بسبب مقابلة تلفزيونية بُثّت الاثنين الماضي وأجريت قبل توليه حقيبة الإعلام في الحكومة اللبنانية في أيلول/ سبتمبر الماضي، قال فيها إنّ الحوثيين “يدافعون عن أنفسهم.. في وجه اعتداء خارجي” من السعودية والإمارات، معتبراً أن الحرب “عبثية”.

صور جورج قرداحي في صنعاء

وأعربت الحكومة اللبنانية في بيان عن “رفضها” للتصريح، مشيرة إلى أنه “لا يعبر عن موقفها”، لكنّ قرداحي رفض “الاعتذار” عن “آرائه الشخصية”، قائلا “أنا لم أخطئ في حق أحد. ولم أتهجم على أحد. فلم أعتذر”؟

وأبدى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أسفه لقرارات السعودية، وأكد أنه شدد قبل يومين على أن “موقف قرداحي الذي أعلنه قبل توليه مهامه الوزارية لا يمثل رأي الحكومة”.

وطالب عدة سياسيين لبنانيين قرداحي بالاستقالة منهم رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع.

ودفع موقف قرداحي السعودية إلى سحب سفيرها لدى بيروت الجمعة والطلب من السفير اللبناني مغادرة الرياض ووقف كل الواردات اللبنانية إليها.

صور جورج قرداحي في صنعاء

واتهمت الرياض السلطات اللبنانية بـ”عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات” بين البلدين، محملة أيضا المسؤولية في تدهور العلاقات إلى سيطرة حزب الله على لبنان.

وقالت إن الإجراءات اتخذت بعد “التصريحات المسيئة للمملكة الصادرة من قبل وزير الإعلام اللبناني، وحيث تمثل هذه التصريحات حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلبٍ للحقائق وتزييفها”.

وأضاف أن هذه الخطوات تأتي أيضا بعد “عدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة، لا سيما في ظل سيطرة حزب الله الإرهابي على كافة المنافذ، وكذلك عدم اتخاذ العقوبات بحق المتورطين في تلك الجرائم التي تستهدف أبناء شعب المملكة العربية السعودية، وعدم التعاون في تسليم المطلوبين للمملكة بما يخالف اتفاقية الرياض للتعاون القضائي”.

وأردف البيان قائلا إن الرياض تأسف لما آلت إليه العلاقات مع لبنان “بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات التي طالما حرصت المملكة عليها..”.

يذكر أن الإمارات سحبت أمس السبت دبلوماسيها من لبنان، وذلك “تضامناً” مع السعودية على خلفية هذه التصريحات. ولم تكن الإمارات وحدها من قامت بذلك. فقد حذت البحرين والكويت حذوها، وأمهلت كل منهما كبار المبعوثين الدبلوماسيين اللبنانيين لديها 48 ساعة لمغادرة البلاد.

صور جورج قرداحي في صنعاء

المصدر: الميدان اليمني

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن اليوم عبر موقع الميدان اليمني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح الملايين” في مسابقة طائر السعيدة 2024 مع مايا العبسي.. جواب سؤال الحلقة 17 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 17 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …