قوات عسكرية تابعة للحوثيين. أرشيف

ورد الآن: حدث عسكري صاعق.. قناة المسيرة التابعة للحوثيين توقف بث برامجها وتصدر بيان عاجل بشأن ما حدث قبل ساعات في مدينة مأرب.. وتنشر “خارطة عسكرية” للمناطق التي سقطت بيدها (شاهد)

الميدان اليمني – خاص

أعلنت مليشيا الحوثي، اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر/تشرين الأول 2021، عن عملية عسكرية واسعة لقواتها في محافظة مأرب، شمال شرقي اليمن.

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين العميد يحيى سريع في مؤتمر صحفي، تابعه “الميدان اليمني”: أن “القوات الحوثية تمكنت من تحرير مساحة إجمالية تصل إلى 600 كيلومتر مربع خلال عملية ما يسمى بـ”فجر الانتصار” التي تم تدشينها لتحرير مأرب”.

وأضاف يحيى سريع: “تم تحرير المساحة الجغرافية بين المنطقة المحررة في عملية البأس الشديد وصولا إلى مشارف مدينة مارب خلال عملية فجر الانتصار”، لافتا إلى أن “القوات الحوثية المسلحة أصبحت اليوم على مشارف مدينة مأرب من عدة جهات”.

وتابع سريع: “ساهمت عمليات الدفاع الجوي في إرباك العدو وإحباط الكثير من عملياته الجوية”، مشيرا إلى “تمكنها من إسقاط 11 طائرة تجسسية لقوات العدو خلال عملية فجر الانتصار، ونجاح المجاهدين في الدفاع الجوي من إسقاط 6 طائرات تجسسية مقاتلة منها أمريكية الصنع”.

ولفت إلى أن “قوات الدفاع الجوي سجلت نجاحات أخرى منها تنفيذ أكثر من 518 عملية تصدي وإجبار على المغادرة”.

إقرأ أيضاً  عاجل: الرئيس الأمريكي يزف بشرى سارة لكافة اليمنيين ويعلن عن قرار مفاجئ وغير متوقع بشأن الحرب في اليمن

وتابع: “عمليات سلاح الجو المسير توزعت بين 170 عملية خارجية و75 عملية داخلية”، موضحا أن “سلاح الجو المسير نفذ 245 عملية استهدفت العدو في جغرافيته وفي المناطق المحتلة”.

وقال المتحدث باسم الحوثيين: “القوة الصاروخية نفذت 49 عملية في أراضينا المحتلة و19 عملية في أراضي العدو”.

وأكمل: “اقتضت التوجيهات عدم إطلاق النار على كل مرتزق وخائن بعد أن يبادر إلى ترك القتال ويفر تاركا موقعه”.

خريطة عسكرية توضح المساحة التي سيطر عليها الحوثيين في عملية فجر الانتصار بمحافظة مأرب

ومنذ مطلع فبراير/شباط الماضي، تصاعد القتال بين الجيش الوطني وجماعة الحوثي في محافظة مأرب، بعد إطلاق الجماعة عملية عسكرية للسيطرة على مركز المحافظة مدينة مأرب التي تضم مقر وزارة الدفاع وقيادة الجيش الوطني، إضافة إلى حقول ومصفاة صافر النفطية.

وتشن الجماعة الحوثية هجوما بريا عنيفا ومتعدد المحاور على محافظة مأرب التي تمثل أهم المعاقل العسكرية للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا، وتمثل السيطرة على المدينة أهمية سياسية وعسكرية واقتصادية كبيرة في الصراع باليمن.

واستطاع مسلحو الجماعة خلال الأسابيع الأخيرة تحقيق تقدم ميداني في الجبهة الجنوبية من المحافظة إثر سيطرتهم على مديرية حريب وحصارهم المطبق على مديرية العبدية القريبة.

إقرأ أيضاً  الرئيس هادي يفاجئ المجلس الانتقالي بضربة موجعة ويعين العدو اللدود لهم في منصب كبير بعدن وهكذا كان الرد

والقتال في مأرب يمثل جانباً من معارك عنيفة يشهدها اليمن منذ نحو 7 أعوام بين جماعة الحوثيين من جهة، والجيش الوطني مدعوماً بتحالف عسكري تقوده السعودية من جهة أخرى لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء أواخر 2014.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شاهد أيضاً

جرائه من العيار الثقيل.. الفنانة المراهقة “حلا الترك” سكرانه بأحضان فنان شهير بالشورت وتتصدر حديث المتابعين… شاهد

عادت الفنانة البحرينية الشابة حلا الترك لنشاطها الفني من جديد بعد المشاكل التي عانتها مع …