احتفالات المولد النبوي الشريف 2020، صنعاء - اليمن

تاريخ المولد النبوي 2021 بالميلادي والهجري .. موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2021 في اليمن ومصر وعدد من الدول

تاريخ المولد النبوي 2021 بالميلادي والهجري ، المولد النبوي الشريف من أهم وأفضل المناسبات التي يحتفي ويهتم بها المسلمون حول العالم وعلى وجه الخصوص في اليمن ، لكن بسبب اختلاف التوقيت بين السنة الهجرية والميلادية، يبحث كثيرون عبر محرك البحث العالمي “جوجل” عن تاريخ المولد النبوي 2021 بالميلادي ، خاصة مع دخول شهر ربيع الأول واقتراب تاريخ عيد المولد النبوي الشريف 2021.

وللاحتفال بالمولد النبوي الشريف مكانة عظيمة لدى المسلمين، لأنه يأتي احتفالا بمولد سيد الخلق، ويبحث الكثيرون مع اقتراب موعد هذه المناسبة ، عن موعد المولد النبوي الشريف 2021.

وفي هذا الصدد، يرصد موقع “الميدان اليمني”، تاريخ المولد النبوي 2021 سواء بالميلادي أو الهجري ، مع اقتراب تاريخ عيد المولد النبوي الشريف 2021 واقتراب موعد الاحتفال بمولد النبوي الشريف خاتم الأنبياء، حيث بقى على ميعاد المولد النبوي 2021 أسبوع واحد فقط ونحتفل بالصيام والدعاء والتقرب من الله في يوم مولد النبي ويوم ابتعاثه.

تاريخ المولد النبوي 2021 بالميلادي والهجري

بحسب هيئة البحوث الفلكية، فإنّ تاريخ المولد النبوي 2021 هو يوم الاثنين الموافق 18 أكتوبر 2021 ، الذي يوافق 12 من ربيع الأول من العام الهجري 1443.

موعد المولد النبوي بالتاريخ الميلادي

لمن يتساءلون عن موعد المولد النبوي الشريف بالتاريخ الميلادي وهل سيكون هناك إجازة للعاملين في هذا اليوم أم لا، وعن هذا الموعد فسوف يتم إقامة الاحتفال بالذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، في يوم الثامن عشر من شهر أكتوبر الحالي وهو اليوم المقرر الاحتفال فيه بهذه الذكري المتميزة وهي مولد الرسول صلى الله عليه وسلم.

المولد النبوي الشريف

موعد المولد النبوي بالتاريخ الهجري

التاريخ الهجري الأسهل ، والجميع يعرف هذه الذكري المتميزة ويعرف تاريخ  ميلاد الرسول الهجري والذي يكون في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول والذي اقترب كثيرا هذه الأيام وينتظره العديد من المسلمين حول العالم لإحياء ذكري رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أجل الاحتفال الكبير بهذه المناسبة العظيمة وخاصة بين المسلمين في كافة الدول العربية وعلى وجه الخصوص اليمن، وهناك العديد من مراسم الاحتفال بهذه الذكري لدى المسلمين في كافة الدول العربية.

موعد إجازة المولد النبوي 2021 في اليمن

يحتفل اليمن بمولد النبي محمد كعيد وطني عام كل عام في اليوم الثاني عشر من الشهر الإسلامي الثالث، وهو شهر ربيع الأول.

ويصادف يوم الإثنين الموافق 18 أكتوبر 2021 ، الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وهو الذكرى السنوية للمولد النبوي في اليمن ، ومختلف الدول الإسلامية.

وتتخذ اليمن ذكرى المولد النبوي، يوم عطلة وإجازة رسمية لجميع موظفي القطاع الحكومي، حيث تعتبر ضمن الإجازات الرسمية التي يتم منحها للموظفين.

وفي العاصمة صنعاء تخرج تجمعات كبيرة جدا إلى الساحات للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وقد تكون هناك مظاهرات وغيرها من الاحتفالات العامة.

الاحتفال بالمولد النبوي 2020 في اليمن

موعد إجازة المولد النبوي 2021 في مصر

ويتم اعتبار المولد النبوي إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين بالقطاع العام والخاص في مصر ، وفق قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

وبحسب قرار سابق لمجلس الوزراء المصري، يتم ترحيل أي إجازة رسمية خلال منتصف أيام الأسبوع، حتى يوم الخميس التالي، وبذلك تكون إجازة المولد النبوي الشريف في مصر يوم الخميس 21 أكتوبر 2021.

ويرتبط الاحتفال بالمولد النبوي بطقوس معينة عند المصريين، منها شراء حلويات المولد الشهيرة مثل السمسمية، الحمصية، السودانية، وعرائس المولود، والأحصنة للأطفال.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

يتردد الكثير على أذهان المسلمين سؤال ملح في هذه المناسبة الدينية وهو هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام وهذا رغبة في اتباع السنة والتقرب من الله للحصول على الثواب، حيث يجيب الأزهر الشريف على هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة بأن الاحتفال به هو أمر جائز شرعا وليس بدعة.

هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام

هناك أدلة حول جواز الاحتفال بمولد النبي الشريف وهذا كالتالي: فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه أَنَّ أَعْرَابِيًّا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «إِنَّ ذَلِكَ الْيَوْمَ الَّذِي وُلِدْتُ فِيهِ، وَأُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ» رواه الحاكم في «المستدرك» وقال عَقِبَهُ: [صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ] اهـ. ورواه مسلم

وهو ما يدل على أن الاحتفال بالمولد النبوي أمر يجوز شرعا فهو اليوم الذي يمكنك الصيام فيه والتعبد وأيضا جعله مختلف بالاحتفال به بمظاهر البهجة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي دار الإفتاء

وبحسب فتاوى دار الإفتاء المصرية يعتبر الاحتفال بالمولد النبوي من أفضل الأعمال التي تقربنا الله، مؤكدة «الاحتفالُ بِمولدِ النَّبي صلّى الله عليه وآله وسلم مِن أفضل الأعمال وأعظم القربات؛ لأنه تعبير عن الفرح والحب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، الذي هو أصل من أصول الإيمان؛ فقد صح عنه أنه صلّى الله عليه وآله وسلم قال: «لا يُؤمِنُ أَحَدُكم حتى أَكُونَ أَحَبَّ إليه مِن والِدِه ووَلَدِه والنَّاسِ أَجمَعِينَ» رواه البخاري، كما أنه صلى الله عليه وآله وسلم، قد سنَّ لنا الشُكرِ لله تعالى على مِيلاده الشريف.

المولد النبوي الشريف

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أنّ الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والفرح بها من أفضل الأعمال وأعظم القربات، ويفضل إحياء هذه الذكرى بمظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة يُتقرب بها إلى الله عز وجل، ويَدخُل في ذلك ما اعتاده الناسُ من شراء الحَلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فرحًا منهم بمولده صلى الله عليه وآله وسلم، ومحبةً منهم لما كان يحبه؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: (كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ)، رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد، فكان هذا الصنيعُ منهم سُنةً حسنة، كما أنّ التهادي أمر مطلوب في ذاته؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادوْا تَحَابوْا» رواه الإمام مالك في (الموطأ)، ولم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحَتِه.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الأزهر الشريف

حيث قال الأزهر الشريف عن حكم الاحتفال بالمولد النبوي أن من حق المؤمن أن يعظم أجره في يوم به بركة وتفضيل العمل في أوقات الامتنان الالهي، حيث الاحتفال وشكر الله على نعمة ولادة النبي ووجوده بين أظهرنا وهدايته لنا لشريعته مما تقره الأصول.

كما أكد الازهر الشريف على فضل صوم يوم المولد النبوي الشريف، مشيرا في بيانه أن برغم الحديث اليقين في عموم الاحتفال والاهتمام بهذا اليوم فيستمر بعض خوارج العصر إلى بطلان المعنى والمغزى المستفاد من الحديث وحدث الكثير من المداولات والتي أخذت الكثير من الوقت واستخرج المؤيدون أدلة من الكتاب والسنة، حيث قال تعالى في القرآن الكريم ” وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ” حيث يفي استحباب تذكر الأيام العظيمة ليس في حياة المسلمين فقط بل في أهل الأرض جميعها وبالتالي أول هذه الأيام هي مولد سيد الخلق.

المصدر: الميدان اليمني

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …