حاكم دبي محمد بن راشد وزوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين

تحرك إسرائيلي عاجل وإجراء صادم ضد الإمارات بعد فضيحة مدوية ارتكبها حاكم دبي مع زوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أعلنت شركة “NSO” الإسرائيلية إنهاء تعاقدها مع الإمارات العربية المتحدة، لاستخدام رئيس وزرائها، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، برنامجها “بيغاسوس”، لاختراق هواتف زوجته السابقة الأميرة الأردنية، هيا بن الحسين، وبعض المقربين منها، بغرض التجسس عليها، خلال معركة حضانة أطفالهما في أغسطس/آب 2020.

وقال محامو الشركة خلال جلسات الاستماع، حسبما ذكرته المحكمة العليا في إنجلترا الأربعاء، إن “NSO” ألغت عقدها مع الإمارات لخرقها قواعدها بشأن استخدام نظام “بيغاسوس”، الذي “من شأنه أن يعتمد لجمع البيانات من الهواتف المحمولة لمجرمين أو إرهابيين مشتبه بهم”.

وخلصت المحكمة العليا في انكلترا، أمس الأربعاء، إلى أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء أصدر أوامره بالتجسس على هواتف زوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين ومحاميها وفريقها الأمني، باستخدام أداة التجسس الحكومية القوية (بيغاسوس).

وحدثت عملية التجسس العام الماضي خلال معركة الوصاية المستمرة في لندن بين الزوجين على طفليهما والتي تكلفت ملايين الدولارات.

وذكرت المحكمة العليا أن محامي شركة (NSO) الإسرائيلية، صرحوا خلال جلسات الاستماع، أن الشركة أنهت عقدها مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بسبب خرقها قواعدها بخصوص استخدام نظام “بيغاسوس” التجسسي، حيث يتم التعاقد على استخدامه في “جمع البيانات من الهواتف المحمولة لمجرمين أو إرهابيين مشتبه بهم”، فقط دون السماح باستخدامه في التعدي على خصوصيات الآخرين، حسبما ذكر المحامون.

وقالت الشركة إنها أغلقت ستة أنظمة لعملاء سابقين بعقود تزيد قيمتها عن 300 مليون دولار. ولم تذكر أي تفاصيل.

ومن جانبه، رفض الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استنتاجات وحيثيات المحكمة، وقال: ” إنها تستند إلى صورة غير مكتملة”.

وقال في بيان إنه لطالما أنكر المزاعم التي وجهت ضده وما زال يفعل ذلك.

التجسس على الأميرة هيا بنت الحسين

وظهرت عملية التجسس على الأميرة هيا بنت الحسين والمرتبطين بها بمن فيهم المحامية فيونا شاكلتون المشرعة في مجلس اللوردات البريطاني في بداية شهر آب / أغسطس من العام الماضي.

وأدرك خبير إلكتروني يفحص الاستخدام المحتمل لنظام بيغاسوس ضد ناشط إماراتي أن الهواتف تم اختراقها وقام بنقل المعلومات وفقا للوثائق والأدلة المقدمة إلى المحكمة.

وقال مصدر مطلع على أعمال الشركة لرويترز إنه في الوقت نفسه تم تنبيه (إن.إس.أو) من قبل المبلغين عن سوء استخدام البرنامج لاستهداف هيا وفريقها القانوني.

وتزوج الشيخ محمد البالغ 72 عاما من عمره والذي يتولى أيضا منصب نائب رئيس الإمارات، الأميرة هيا، البالغة 47 عاما والتي سبق أن عملت عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية، في عام 2004، ولهما طفلان، الجليلة التي تبلغ 13 عاما وزايد الذي يبلغ 9 سنوات.

طلاق الأميرة هيا بنت الحسين

وانفصل الشيخ محمد بن راشد والأميرة هيا، وهي أخت العاهل الأردني، الملك عبد الثاني بن الحسين، في فبراير 2019 وانتقلت في أبريل العام ذاته إلى المملكة المتحدة سرا رفقة طفليهما ما تسبب في معركة قضائية حول الحضانة حيث دعمها القضاء البريطاني.

محمد بن راشد (72 عاما) وهيا بنت الحسين (47 عاما) انخرطا في معركة حضانة طويلة ومريرة ومكلفة منذ أن هربت إلى بريطانيا مع طفليهما جليلة (13 عاما) وزايد (9 سنوات) وقالت إنها تخشى على سلامتها وسط شكوك بأن كانت على علاقة مع أحد حراسها الشخصيين البريطانيين.

ومن بين المستهدفين بالقرصنة محامية هيا “فيونا شاكلتون”، وهي عضوة في مجلس اللوردات البريطاني والتي مثلت ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز في طلاقه من زوجته الراحلة الأميرة ديانا.

>> يمكنك متابعة المزيد من أخبار الأميرة هيا بنت الحسين.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …