الحكومة اليمنية برئاسة هادي

عاجل: قرارات جمهورية بتغييرات واسعة في الحكومة وإقالة رئيس الوزراء معين عبدالملك ومحافظ حضرموت البحسني وتعيين هذه الشخصيات (الأسماء)

الميدان اليمني – خاص

أفادت مصادر مطلعة، اليوم الأربعاء 15 سبتمبر/أيلول 2021، بأن المملكة العربية السعودية وافقت على إجراء تغييرات واسعة في الحكومة اليمنية الشرعية، في وقت تواصلت الاحتجاجات الغاضبة لليوم الثالث على التوالي في محافظتي عدن وحضرموت تنديداً بتردي الخدمات المعيشية وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

وأكدت المصادر أن الرئيس عبدربه منصور هادي عقد اجتماعا مع مستشاريه لمناقشة الأوضاع على الساحة الوطنية وغاب عن الاجتماع رئيس الوزراء معين عبدالملك الذي اتهمه الحاضرين بالفشل الذريع وعرقلة عمل الحكومة وتسليم مؤسسات الدولة للميليشيا المسلحة على حساب مصالحة الشخصية والبقاء في المنصب.

وأشارت المصادر إلى أن السعودية تتجه لإجراء تغييرات في الحكومة، وأن الأسماء المطروحة لشغل رئاسة الوزراء أحمد عوض بن مبارك وزير الخارجية، ونصر طه مصطفى بينما سيتم اقالة فرج البحسني وتعيين سالم الخنبشي خلفا له.

وذكرت المصادر أن السعودية وافقت على إجراء تغييرات بعد الفشل الحاصل في كل مؤسسات الدولة وتردي الخدمات وتدهور سعر صرف الريال.

وتزامنت هذه الأنباء مع استمرار الاحتجاجات الواسعة في محافظتي عدن وحضرموت تنديداً بتردي الخدمات المعيشية وتدهور الأوضاع الاقتصادية.

واتسعت رقعة الاحتجاجات في مدينة عدن جنوبي البلاد على تردي الخدمات الأساسية، لتشمل مديريات كريتر والمعلا والقلوعة والشيخ عثمان ودار سعد والمنصورة.

وقالت مصادر محلية إن المحتجين في مديريتي التواهي وكريتر بعدن، أضرموا النيران في إطارات السيارات، وأغلقوا جميع الطرق المؤدية إلى مديرية كريتر.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بتحسين الخدمات، وإيقاف تدهور العملة المحلية مع فرض رقابة على تجار السلع والمواد الغذائية.

كما رددوا هتافات مناوئة للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، والحكومة الشرعية والتحالف الداعم لها.

وأكدت المصادر إن قوات أمنية تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، أطلقت الرصاص في الهواء لتفريق المحتجين، فيما قامت باعتقال بعضهم.

ومنذ ليل الإثنين، تشهد عدن مظاهرات غاضبة احتجاجا على سوء الأوضاع المعيشية وتردي الخدمات، لاسيما الكهرباء والمياه وتدهور العملة المحلية مقابل الأجنبية (الدولار يساوي نحو 1100 ريال يمني)، وارتفاع أسعار البنزين والمواد الغذائية بشكل جنوني.

وفي محافظة حضرموت (شرقي البلاد)، أكد شهود عيان إصابة أحد المحتجين برصاص قوات الأمن، أثناء محاولة فض الاحتجاجات المستمرة منذ ثلاثة أيام.

وقطع المحتجون عددا من الطرق، ومن بينها طريق المكلا -عدن، وأحرقوا إطارات السيارات التالفة لمنع حركة السيارات.

وطالب المحتجون بتحسين الخدمات وإيقاف تدهور سعر العملة المحلية، وتوفير الكهرباء التي ساء وضعها كثيرا خلال الأيام الماضية، وفقا لشهود العيان.

كما فرقت قوات الأمن محتجين غاضبين في مدينة “تريم” بمحافظة حضرموت، حاولوا إغلاق طريق دولي يربط بين اليمن وسلطنة عمان، وقالت مصادر محلية إن المحتجين أشعلوا النار في عدد من الإطارات تنديدا بتدهور الأوضاع المعيشية في البلاد.

وتأتي هذه الاحتجاجات وسط تبادل الاتهامات بين الحكومة الشرعية، والمجلس الانتقالي، الذي قال في اجتماع له يوم الإثنين، “إن الحكومة لا تقوم بواجباتها، الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفة معاناة المواطنين”.

وأكد الانتقالي أنه لن يتردد في اتخاذ الإجراءات المناسبة للتخفيف من معاناة المواطنين.

وسبق أن شهدت حضرموت وعدن خلال الأشهر الماضية احتجاجات واسعة طالبت بتحسين وضع الخدمات والعملة المحلية التي وصلت قيمتها في مناطق الشرعية إلى 1100 ريال مقابل الدولار الواحد.

وتمارس الحكومة الشرعية مهامها من خارج البلاد، منذ أشهر، وسط اتهامات للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، بعدم تسهيل عملها في العاصمة المؤقتة عدن التي يسيطر عليها المجلس المطالب بانفصال اليمن عن شماله، منذ آب/أغسطس 2019.

** يمكنك متابعة المزيد من أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

وصية الشيخ الزنداني الأخيرة لجميع اليمنيين.. فيديو مؤثر

كشف نجل رئيس هيئة علماء اليمن وجامعة الايمان، الشيخ عبدالمجيد الزنداني، عن وصية والده لليمنيين …