مطار صنعاء الدولي

بشرى سارة لليمنيين.. اتفاق دولي مع حكومة صنعاء بشأن صرف مرتبات جميع موظفي الدولة دون استثناء وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة (تفاصيل)

الميدان اليمني – خاص

دعت اللجنة الاقتصادية العليا في حكومة صنعاء التابعة للحوثيين، إلى تنفيذ التوصيات المتعلقة برفع القيود المفروضة على موانئ الحديدة ورفع الحظر المفروض على مطار صنعاء الدولي وتحييد الجانب الاقتصادي، وفي المقدمة صرف مرتبات موظفي الدولة.

جاء ذلك ردا على ما ورد في جلسة مجلس الأمن الدولي، التي عقدت مساء الإثنين، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، لمناقشة الوضع الاقتصادي في اليمن.

وأكدت اللجنة في بيان اطلع عليه “الميدان اليمني”، جاهزيتها لـ”العمل فورا مع منظمة اليونيسف أو غيرها، لكل ما يؤدي إلى تحييد الجانب الاقتصادي، وفي المقدمة صرف مرتبات موظفي الدولة”.

وجددت اللجنة دعوتها للأمم المتحدة للقيام بمسؤولياتها تجاه الشعب اليمني، والتعامل مع الملف الاقتصادي بالجدية المطلوبة.

ودعت إلى “إلزام تحالف العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي) بالرفع الكامل للحصار، ووقف استخدام الاقتصاد كوسيلة ضغط ومساومة، وفصل الجانب الإنساني عن الجانب السياسي والعسكري”.

في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أعلنت المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف، هنريتا فور، أن كل عشر دقائق يموت طفل في اليمن، كان من الممكن تجنب موته، مشيرة إلى أن نحو 11.3 مليون طفل يحتاجون للمساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.

وقالت هنريتا فور، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين: “في اليمن، يموت طفل كل 10 دقائق لأسباب يمكن الوقاية منها، بما في ذلك سوء التغذية والأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات”؛ مؤكدة أن 1.6 مليون طفل نزحوا هذا العام بسبب العنف.

وأضافت: “اليوم في اليمن، هناك ما يقرب من 21 مليون شخص، بما في ذلك 11.3 مليون طفل يحتاجون إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة؛ ويعاني 2.3 مليون طفل من سوء التغذية ونحو 400 ألف دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد – وهم يواجهون الموت المؤكد”.

وأشارت إلى أن أكثر من 10 ملايين طفل ونحو 5 ملايين امرأة يفتقرون إلى الرعاية الصحية الكافية.

من جهته، طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، مارتن غريفيث، بفتح مطار صنعاء لوصول المساعدات الإنسانية والسماح لآلاف اليمنيين بالسفر لتلقي العلاج بالخارج، كما شدد على ضرورة “فتح ميناء الحديدة دون أي قيود”.

وقال غريفيث، في إحاطة رسمية له خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، حول مستجدات الأزمة اليمنية، بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، إن “5 ملايين يمني باتوا على بعد خطوة من المجاعة، ويجب فتح مطار صنعاء لوصول المساعدات الإنسانية”.

وشدد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية على “ضرورة فتح مطار صنعاء من أجل وصول المساعدات الإنسانية وفتح المجال للمواطنين للسفر، وخاصة المرضى منهم”.

وأضاف: “الحرب أحدثت انهيارا اقتصاديا، ما يعرض الشعب اليمني لخطر المجاعة.. هناك أكثر من 20 مليون يمني بحاجة إلى مساعدات إنسانية ونوع من أنواع الحماية، وهذا الرقم يمثل ثلثي الشعب اليمني تقريبا”.

وتابع: “أولوياتنا الآن في اليمن يجب أن تكون وقف المجاعة، حيث يوجد أكثر من 5 ملايين شخص على بعد خطوة واحدة منها.. و10 ملايين خلفهم بخطوة أخرى”.

وللعام السابع على التوالي، يشهد اليمن حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم، حيث بات 80% من اليمنيين، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات، ودفع الصراع الملايين إلى حافة المجاعة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/ آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014، لكنها وبعد نحو 7 أعوام لم تحقق سوى أسوأ كارثة إنسانية عالمية، وفقاً للأمم المتحدة.

وأسفر الصراع في اليمن عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين والعسكرين في الجانبين؛ فضلا عن تدمير البنية التحتية للبلاد، وانتشار الأمراض والأوبئة، ونزوح السكان من مناطق القتال، فيما يعاني البلد من تدهور حاد في القطاع الصحي ما أدى إلى انتشار الأوبئة والأمراض.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن 16 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، و3 ملايين يعانون من سوء تغذية حاد.

كما تشير منظمة “موقع النزاع المسلح وبيانات الأحداث ACLED” إلى أن أكثر من 233 ألف شخص قتلوا منذ بدء الحرب في اليمن، بينهم 12 ألف مدني، إضافة إلى أن 85 ألف شخص ماتوا نتيجة المجاعة التي سببتها الحرب.

** يمكنك متابعة أخبار اليمن الآن عبر موقع الميدان اليمني.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صنعاء تفاجئ العرادة وتهدد بإيقاف نفط مأرب

كشف نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء عن وجود تصرفات وصفها بغير العادلة بشأن عائدات …