قوات عسكرية في عدن. أرشيف

معارك عنيفة في قلب العاصمة وسقوط قتلى وجرحى.. قوات الجيش تشن هجوم مباغت وخاطف على العاصمة وتسيطر على مديرية بالكامل والمليشيات تتعرض لهزيمة كبرى والأمور تخرج عن السيطرة

الميدان اليمني – متابعات

انسحبت قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا، من مديرية دار سعد بالعاصمة المؤقتة عدن، بعد معارك عنيفة مع مسلحين قبليين مدعومين بعناصر من قوات الحماية الرئاسية، بعد غياب طويل للأخيرة من المشهد، في خطوة تعكس دخول مرحلة جديدة من الصراع بين الطرفين.

وأكدت مصادر محلية أن قوات الانتقالي نظمت حملة عسكرية بقيادة مدير أمن عدن، صالح السيد اليافعي، بمعية مدير أمن مديرية دار سعد، مصلح الذرحاني اليافعي، ضد مسلحين قبليين من الصبيحة، تمركزوا في المديرية، إثر محاولة الانتقالي اعتقال قيادات من أبناء الصبيحة في عملية مداهمة، أدت إلى مقتل وإصابة خمسة من مسلحي الانتقالي.

وأوضحت المصادر أن الحملة العسكرية تعرضت لمقاومة عنيفة مع مسلحي الصبيحة، مسنودين بعناصر من الحماية الرئاسية وآخرين، ما أجبر هذه الحملة على التراجع.

وأشارت إلى أن قوات الانتقالي تراجعت إلى مداخل المديرية وفرضت حصارا من عدة جهات على مسلحي قبيلة الصبيحة وقوات الحماية الرئاسية المتواجدة فيها.

وبينت أن حالة التوتر لا زالت قائمة في المنطقة، في ظل انتشار كثيف للآليات العسكرية والعناصر المسلحة، ما ينذر بمواجهة مفتوحة بين الطرفين قد تمتد إلى أكثر من مديرية وسط مدينة عدن.

وتحولت مديرية دار سعد إلى ساحة مواجهات شرسة بين الانتقالي وقوات الحماية الرئاسية، غير أن المواجهات الأخيرة كشفت ضعف الانتقالي في أهم منفذ يمثل بوابة عدن الشمالية.

ويعد ظهور قوات الحماية الرئاسية في هذه المواجهات، دليل على مساعي للانقلاب على الانتقالي في عدن، وسط أنباء عن حشد الجيش لمقاتليه استعدادا لاقتحام عدن.

وقبل أيام اقتحمت قوات تتبع المجلس الانتقالي، منزل العميد أمجد خالد قائد لواء النقل واحرقوه ، ووفقاً لإعلام اللواء فإن القوات تتبع صالح السيد مدير أمن لحج السابق ومصلح الذرحاني مدير شرطة دار سعد وآخر يدعى أبو وسام.

وعرف أمجد خالد بمواقفه المناهضة للمجلس الانتقالي والولاء للحكومة الشرعية والرئيس هادي وله علاقة قوية بالتحالف ويقيم في مقر القوات السعودية، وكان أمجد خالد قحطان قائد لواء النقل التابع لقوات الجيش المتواجد في مقر القوات السعودية، أصدر أمراً بالقبض على مدير أمن لحج اللواء صالح السيد, واعترف باعتقال عدد من قيادات الانتقالي في عدن في وقت سابق.

وفي المقابل كان قد أصدر مدير أمن لحج الموالي للانتقالي العميد صالح السيد بالقبض على أمجد خالد، بعد اعترافه باختطاف عناصر من أمن لحج، إضافة إلى اختطاف عبدالمنعم شيخ، شقيق عبدالرحمن شيخ، عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات نهاية شهر ابريل

تحذير مبكر عالي الخطورة: الانذار المبكر يحذر جميع المواطنين من فيضانات مدمرة في 5 محافظات …