تشققات أرضية

شاهد ظاهرة مرعبة.. الأرض تنشق إلى نصفين جنوب العاصمة صنعاء وهلع وخوف يصيب السكان ونشاط زلزالي عنيف مرتقب (صور)

الميدان اليمني – متابعة خاصة

عصفت ظاهرة مرعبة بمحافظة ذمار جنوب العاصمة اليمنية صنعاء، وتسببت في انشقاقات كبيرة وعميقة في الأرض، على نحو مفاجئ، أثار حالة الخوف والفزع لدى ملايين المواطنيين معبرين عن مخاوفهم حدوث من زلزال عنيف يعيد مآساة زلزال العام 1982م.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر انشقاقا مفاجئا، كبيرا وعميقا في القشرة الأرضية بمناطق ضوران آنس التابعة لمحافظة ذمار.

وأفادت مصادر محلية بإن انشقاق الأرض تم بشكل مفاجئ في قاع الحقل ضوران آنس بمحافظة ذمار حيث وصل طول الانشقاق الأرضي إلى ما يقارب الكيلو متر وبعمق يزيد عن المتر، حسب تقديرات المصادر.

وأوضحت أنه ما يزال تشقق الأرض بشكل مستقيم في تزايد مستمر ولم تعرف الأسباب التي أدت إلى هذا الانشقاق والتصدع المفاجئ في الأرض حتى هذه اللحظة، في ظل صمت مركز الرصد الزلزالي في المحافظة.

تحدث هذه الانشقاقات الكبيرة والعميقة في سطح الأرض، وفق خبراء جيولوجيين نتيجة نشاط زلزلي كبير، بفعل تنسم الغازات البركانية في باطن الارض الواقعة على خط زلزالي متصل بانكسارات قشرة أو صفيحة الارض.

وتحيط باليمن انكسارين عظيمين في قشرة صفيحة الأرض، ناجمان عن الأنفجار التكتوني للبحار. الأول في البحر الأحمر والثاني في خليج عدن وبحر العرب، واللذين يعدان من أبرز المواقع النشطة زلزاليا في العالم.

وشهدت محافظة ذمار زلزالا بقوة 6 درجات على مقياس رختر عام 1982م، ضرب منطقة مكتظة بالسكان على بعد 70 كيلو مترا (43 ميلا) جنوبي العاصمة صنعاء، وأحدث الزلزال دمارا كبيرا بين مدينتي معبر وذمار.

يشار إلى أن زلزال ذمار عام 1982م شُعر به في مناطق شمال وجنوب اليمن، بالإضافة إلى أماكن في السعودية، وخلف خسائر بشرية ومادية كبيرة، حيث تعرضت قرابة 300 قرية لأضرار بالغة في المنازل والمرافق.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خطير جدا.. القربي يكشف سبب سحب أمريكا لقطع حربية من البحر الأحمر ويحذر من القادم

القربي يكشف سبب سحب أمريكا لقطع حربية من البحر الأحمر ويحذر من القادم الميدان اليمني …