فلكي يمني يكشف عن منخفض جوي يضرب اليمن ويحدد موعد دخول “نجم سهيل”.. وتحذير رسمي هام وعاجل لكافة المواطنين: “ما في النجوم إلا سهيل.. في ليلته سبعين سيل”

الميدان اليمني – خاص

كشف الفلكي اليمني محمد عياش، اليوم الأربعاء 28 يوليو/تموز 2021، عن منخفض جوي يضرب معظم المحافظات اليمنية وموجة جديدة من الأمطار الغزيرة خلال الساعات القادمة، بالتزامن مع دخول معلم نجم سهيل.

وقال الفلكي محمد عياش، في بلاغ صحفي حصل “الميدان اليمني” على نسخه منه، أن أجزاء واسعه من اليمن على موعد مع موجة جديدة من الأمطار الموسمية.

ولفت إلى أن تلك الأمطار تأتي بالتزامن مع بداية معلم نجم سهيل مطلع الإسبوع القادم، والذي تَتميز أيامه بهطول الأمطار الغزيرة غالباً.

واستشهد الفلكي محمد عياش بمقولة تراثية يرددها المزارعين: “مافي النُجوم إلا سهيل.. في ليلَّتِه سبعِين سيل”.

وعرف أهل الجزيرة العربية ذلك النجم الرائع “سهيل اليماني” صاحب النوء الحميد الذي بظهوره يستبشر الناس خيرا بحلول موسم المطر وانكسار حدة الصيف وحرارته ورطوبته العالية.

وقرنت العرب أحوال الطقس بظهور نجم سهيل، تماما كما فعلت مع نجوم أخرى كثيرة، ومع ذلك فقد استبشروا به الخير وقرنوا اعتدال الطقس وبدء موسم المطر به، ليس كونه الفاعل كما كان يظن بعض الأقدمين، ولكن لأن الأرض في وقت ظهوره تكون في موضع يعتدل فيها محورها مبشرا بموسم الخريف الذي هو مقدمات الشتاء على بعد بضعة منازل من منازل الشمس بين النجوم.

إقرأ أيضاً  عاجل: وصول وفد سعودي رفيع إلى العاصمة صنعاء بشكل مفاجئ قبل قليل (فيديو)

وفي اليمن يربط السكان الموسم الزراعي الوفير مع ظهور سهيل بمنازله الأربعة وهي الزبرة والجبهة والطرفة والصرفة وكلها من برج الأسد.

وفلكياً، فـ سهيل أو كانوباس كما في اللاتينية، هو ثاني ألمع نجوم السماء بعد الشعرى اليمانية، وأحد النجوم العمالقة البيض، حيث يفوق حجمه حجم الشمس بـ 350 ألف مرة، وهو بذلك أشد سطوعا منها بحوالي 11 ألف مرة، ولهذا يحتل مرتبة ثاني ألمع نجوم السماء رغم أنه يبعد عنا مسافة 310 سنوات ضوئية، وهو ما يعادل 12.5 ألف تريليون كيلومتر.

فلكي يمني يكشف موعد دخول "نجم سهيل"

وفي السياق، حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء 28 يوليو/تموز 2021، المواطنين في المرتفعات الجنوبية والغربية من التواجد في مجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار خلال الساعات القادمة حفاظاً على سلامتهم وممتلكاتهم.

ونبه المركز في نشرته الجوية للطقس المتوقع خلال الساعات القادمة حصل “الميدان اليمني” على نسخه منها، السائقين في المنحدرات الجبلية الغربية من التدني في مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار أو بسبب تشكل الضباب والتشكلات الطينية.

إقرأ أيضاً  منتخب شباب اليمن يواجه البحرين وديا استعدادا لآسيا

وتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار هطول الأمطار وتشكل الضباب في المنحدرات وطقسًا غائمًا، والفرصة لا تزال مهيئة لهطول أمطار متفاوتة الشدة يصاحبها الرعد في المرتفعات الجبلية.

ولفت المركز إلى أن الأمطار سوف تمتد على مناطق متفرقة من محافظات (صعدة، صنعاء، ذمار، البيضاء، الضالع، إب، تعز، ريمة، المحويت) وكذلك المناطق الغربية من محافظتي مأرب والجوف وشرق محافظة عمران.

وأشار المركز إلى أن الطقس في المناطق الساحلية الغربية سيكون غائمًا جزئيًا إلى غائم، مع إمكانية هطول أمطار رعدية متفرقة خفيفة إلى متوسطة على سواحل محافظتي تعز والحديدة، بينما تكون سواحل محافظة حجة صحوة إلى غائمة جزئيا.

وتوقع الأرصاد أن تكون الأجواء الصحوة والغائمة جزئيا هي السمة السائدة على السواحل الجنوبية والجنوبية الشرقية باستثناء سواحل محافظة المهرة حيث يتوقع ظهور السحب الطبقية والأمطار الخفيفة على أجزاء منها.

وأضاف الأرصاد أن حالة الطقس ستكون صحوة إلى غائمة جزئياً على أرخبيل سقطرى والرياح جنوبية غربية نشطة تصل سرعتها إلى 40 عقدة تعمل على اضطراب البحر وارتفاع الموج.

إقرأ أيضاً  ورد الآن: إعلان هام يزف بشرى سارة لجميع اليمنيين.. مسؤول رفيع المستوى يعود من السعودية ويعلن: تسوية شاملة وإنهاء الحرب في اليمن خلال أيام وهذا ما يجري خلف الكواليس

وحذر المركز الوطني للأرصاد مرتادي البحر والصيادين حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن من الرياح الشديدة التي تؤدي إلى اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وتشهد مناطق متفرقة في عموم المحافظات اليمنية أمطارا غزيرة مصحوبة بالرياح وزخات البرد “الثلوج” وتدفق للسيول الجارفة التي خلفت أضرار بشرية ومادية في عدة محافظات.

وأدى هطول الأمطار خلال الثلاثة الأيام الماضية إلى سيول تسببت في جرف محاصيل زراعية في محافظة أبين جنوب البلاد، ووفاة ما يقارب 5 أشخاص في عدة محافظات، كما أدت السيول إلى جرف سيارات تقل مسافرين في مديرية جبل حبشي غرب مدينة تعز.

النشرة الجوية لحالة الطقس خلال الساعات القادمة 28-7-2021

المصدر: الميدان اليمني

شاهد أيضاً

شاهد .. سروال حلا الترك يفجر الإنترنت ويشعل مواقع التواصل.. ظهور فاضح للفنانة المراهقة قد يدمر مسيرتها الفنية

الميدان اليمني – متابعات ظهرت الفنانة حلا الترك، بإطلالة طبيعية بدون مكياج، واضعة نظارات طبية، …