تحري رؤية الهلال

بالدقائق والثواني .. الفلكي الشوافي يحدد مولد هلال شهر شوال ويعلن رسميا موعد أول أيام عيد الفطر 1442-2021 في اليمن

الميدان اليمني – خاص

أعلن الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، اليوم السبت 8 مايو/أيار 2021، عن توقعاته بشأن بداية يوم عيد الفطر المبارك لهذا العام 1442هـ، الموافق 2021م.

وقال الفلكي عدنان الشوافي في منشور على حسابه بموقع “فيسبوك” رصده “الميدان اليمني”، أن موعد تحري الهلال/ يوم الشك في اليمن تكون من بعد غروب شمس 29 من شهر رمضان 1442 هجري الموافق الثلاثاء 11 من مايو 2021.

وأوضح الفلكي الشوافي أنه “في ذات اليوم تغرب الشمس على غرب اليمن قبل حدوث الاقتران المركزي (قبل ولادة هلال شوال فلكيا)، كما يغرب قرص القمر قبل غروب قرص الشمس بحوالي 11 دقيقة”.

وتابع قائلاً: “وحكم الرؤية للهلال من مطالع اليمن في ذات الليلة مستحيلة، وهذا ما نؤكده بشهادتنا هذه بالحساب الفلكي”.

وأكد الفلكي اليمني أن يوم الأربعاء الموافق 12 مايو متمم لشهر رمضان، ويوم الخميس 13 مايو 2021 غرة شهر شوال المبارك 1442 هجرية.

وفي وقت ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال العيد مساء الثلاثاء 11 مايو 2021، أعلن مركز الفلك الدولي في وقت سابق عن توقعاته بشأن موعد عيد الفطر للعام 2021 في معظم الدول الإسلامية.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد عودة، في بيان حصل “الميدان اليمني” نسخة منه أن “المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الخميس 13 مايو، في حين أنه قد يكون يوم الجمعة 14 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء من هذه المناطق بالعين المجردة”.

وأوضح عودة: “ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال العيد يوم الثلاثاء 11 مايو 2021م، في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم الأربعاء 14 أبريل وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم الأربعاء 12 مايو، ومنها بروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الخميس أو الجمعة، فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الثلاثاء 11 مايو، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الخميس 13 مايو”.

وأضاف: “أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12 مايو، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة باستخدام التلسكوب من شرق العالم الإسلامي والدول العربية في آسيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من معظم قارة أفريقيا وكندا وأمريكا الجنوبية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من معظم الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية”.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

لا تغادروا منازلكم.. الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي على عدد من المحافظات

دعا مركز الإنذار المبكر من الكوارث والمخاطر المناخية بمحافظة حضرموت، الجميع الى اخذ الحيطة والحذر، …