الرئيسية / الميدان اليمني / فتاة رأت علامة البلوغ في رمضان ولم تُخبر أهلها .. والأزهر يُعلق !!
صورة تعبيرية

فتاة رأت علامة البلوغ في رمضان ولم تُخبر أهلها .. والأزهر يُعلق !!

الميدان اليمني – متابعات

ورد إلى مجمع البحوث الإسلامية، التابع للأزهر الشريف، سؤال يقول “فتاة رأت علامة البلوغ وأخفت على أهلها ولم تصم شهر رمضان.. فما الحكم؟”.

وأجابت فاطمة البربري، الواعظة بمجمع البحوث الإسلامية، أنه إذ رأت الفتاة علامة البلوغ فقد وجبت عليها التكاليف الشرعية التي لم تكن واجبة من قبل.

وأشارت إلى أن الفتاة إذا رأت علامة البلوغ، فيجب عليها أن تصوم شهر رمضان المبارك، فقد ثبتت فرضيته على كل مسلم ومسلمة، لقول السيدة عائشة “رفع القلم عن ثلاث، عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يفيق”.

وأضافت، أن الفتاة إن أخفت الفتاة بلوغها حياء من أهلها ليس ذلك مبررا لها لترك الصيام، ويجب عليها قضاء تلك الأيام التي لم تصومها والتوبة من هذا الذنب.

ونصحت الواعظة الأزهرية، الفتاة بأن تسأل من تثق في دينها وعلمها لتعرف الأحكام التي أوجبها الله عليها، وكذلك نصحت الأمهات بأن يتابعن بناتهن ويلاحظن التغييرات عليهن لمعالجة تلك الأمور جسديا ونفسيا.

إقرأ أيضاً  تدشين بطولة الاكاديميات بالملتقى الشتوي الثالث لنادي وحدة صنعاء

وتابعت: كانت النساء في عصر صدر الإسلام، يعودن الصبيان على الصيام ويصنعن لهن اللعب فإذا بكين كانوا يلعبن بها حتى وقت الإفطار.

شاهد أيضاً

عاجل: بشرى سارة جدا لليمنيين طال انتظارها.. الإعلان عن صرف راتب شهرين دفعة واحدة لموظفي الدولة المدنيين والعسكريين .. وهذا ما حدث قبل ساعات في البنك المركزي بالعاصمة

الميدان اليمني – متابعة خاصة أفادت مصادر عسكرية بأن عددا من مندوبي الوحدات العسكرية والأمنية …