محمد بن سلمان وتميم بن حمد

قطر تفاجئ الجميع بأقوى رد على مقابلة ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” بشأن جماعة الحوثي وإيران

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أعلنت قطر، تأييدها لدعوة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بشأن إيران.

وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” رصدها “الميدان اليمني”، إن “قطر تؤيد دعوة ولي العهد السعودي، لسياسة خارجية ترتكز على هذه الأسس والمبادئ الخاصة بحسن الجوار والحوار بما في ذلك مع إيران”.

وتابع في تغريدته “التمسك بميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها ركائز أساسية للدول المتحضرة وصمام أمان لحفظ الأمن والسلم في المنطقة والعالم”.

وأضاف وزير الخارجية القطري: “نؤيد دعوة سمو ولي العهد السعودي لسياسة خارجية ترتكز على هذه الأسس ومبادئ حسن الجوار والحوار في المنطقة بما في ذلك مع إيران”.

وكان ولي العهد السعودي قد أثنى في مقابلة مع برنامج “الليوان” عبر قناة “روتانا السعودية” ونقلته قناة “العربية”، قد أثنى على جماعة الحوثي في اليمن وإيران بكلمات طيبة، واعتبر أن إيران “دولة جارة، وكل ما نطمح له أن يكون لدينا علاقة جدية ومميزة مع إيران”.

وأكد محمد بن سلمان، أنه لا يريد أن يكون وضع إيران صعب، على العكس يتمنى أن تكون إيران مزدهرة وتنمو.. ويكون لدينا مصالح فيها ولديهم مصالح في السعودية، لدفع المنطقة والعالم للنمو والازدهار”.

​وبعد ذلك كشف محمد بن سلمان سبب الخلاف مع طهران قائلا، “إشكالياتنا مع إيران هي تصرفاتها السلبية سواء برنامجها النووي أو دعمها لمليشيات خارجة عن القانون أو برنامج الصواريخ الباليستية الخاص بها”. مؤكدا “نعمل مع شركائنا في المنطقة والعالم لإيجاد حلول لهذه الإشكاليات”.

وأردف قائلا، “نتمنى أن نتجاوز هذه الإشكاليات وتكون هناك علاقة طيبة فيها منفعة للجميع”.

وعن الحوثيين في اليمن قال ولي العهد السعودي، “انقلاب الحوثي على الشرعية في اليمن أمر غير قانوني.. السعودية لن تقبل بأي ميليشيات مسلحة على حدودها.. الحوثي له علاقة قوية بالنظام الإيراني”.

واستدرك محمد بن سلمان قائلا، “نتمنى أن يجلس الحوثي على طاولة المفاوضات للوصول لحلول تكفل حقوق الجميع.. الحوثي في الأخير يمني ولديه نزعة عروبية نتمنى أن تحيى فيه بشكل أكبر ويراعي مصالحه ومصالح وطنه”.

وخلال الأزمة الخليجية التي انتهت مؤخراً، اتهمت الرياض، ووراءها عواصم أخرى (أبو ظبي، القاهرة والمنامة)، الدوحة بالتقرب من طهران، ولكن الدوحة دائماً ما نفت الأمر.

وفي بداية العام الحالي، أي بعد إتمام المصالحة بين قطر والدول الأربع وإنهاء القطيعة التي استمرت نحو 5 سنوات، دعت الدوحة الدول الخليجية الثلاث إلى إجراء محادثات مع إيران.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فيديو حقيقي.. ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور.. لماذا؟؟

فاجأ الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب الجميع بظهوره مع يمنيين يلتقطون الصور له بهواتفهم، اثناء …