قوات عسكرية تابعة للحوثيين. أرشيف

عاجل: جماعة الحوثي تخترق الخطوط الدفاعية لمدينة مأرب وتدفع بمئات المقاتلين لحسم المعركة.. والشرعية تؤكد وصول الحوثيين إلى وسط المدينة.. وهذا ما يحدث في هذه الأثناء!

الميدان اليمني – متابعة خاصة

حققت مليشيا الحوثي تقدما مهما نحو مدينة مأرب الاستراتيجية، آخر معاقل الحكومة الشرعية شمال اليمن، بعد معارك ضارية مع الجيش الوطني قتل فيها 65 من الطرفين، حسبما أفاد مسؤولون عسكريون.

وقال مسؤولون عسكريون في الجيش الوطني إن الحوثيين استكملوا السيطرة على الكسارة شمال غرب المدينة وانتقلت المعارك الى أطراف منطقة الميل على بعد أقل من ستة كلم عن وسط مدينة مأرب. وأصبحت الجبال المحيط بمنطقة الميل خط الدفاع الأهم عن المدينة من جهتها الغربية.

وأضافت المصادر العسكرية أن “الحوثيين استكملوا السيطرة تماما على جبهة الكسارة” في شمال غرب المحافظة ويقتربون من مركزها.

وفي سياق متصل، قالت مصادر عسكرية أن قوات الأمن ألقت القبض على عناصر تابعة للحوثيين وسط مدينة مأرب.

ويسعى الحوثيون لوضع يدهم على كامل الشمال اليمني. وبهدف تحقيق ذلك يشنون هجمات متواصلة لدخول مدينة مأرب الغنية بالنفط، تحت تهديد غارات التحالف العربي بقيادة السعودية.

وستشكّل خسارة مأرب، إن حصلت، ضربة قوية للحكومة الشرعية، وتعزّز موقف المتمردين في أي مفاوضات مستقبلية، وقد تدفعهم إلى محاولة التقدم جنوبا.

ومنذ عام ونصف يحاول الحوثيون السيطرة على مدينة مأرب. وبعد فترة تهدئة، استأنف الحوثيون في الثامن من شباط / فبراير الماضي هجومهم على قوات الشرعية المدعومة من التحالف العسكري منذ بدء عملياته في اليمن في آذار/ مارس 2015.

وقُتل مئات الأشخاص من الطرفين في المعارك التي تدور بالقرب من المدينة التي تبعد نحو 120 كلم شرق العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ 2014.

وفي الساعات الـ 48 الماضية، لقي 26 من قوات الجيش الوطني بينهم أربعة ضباط و39 في صفوف الحوثيين مصرعهم، وفقا للمسؤولين العسكريين.

ويسعى الحوثيون للسيطرة على مأرب قبل الدخول في أي محادثات جديدة خصوصا في ظل ضغوط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للدفع باتجاه الحل السياسي.

ودفع الحوثيين بمئات المقاتلين خلال اليومين الماضيين الماضية لحسم المعركة. ورغم ضربات الطيران، إلا أن مقاتليهم “لا يتوقفون عن التدفق والقتال لتحقيق مزيدا من التقدم”، بحسب أحد المصادر العسكرية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

عاجل: صنعاء تكشف عن انجاز أمني كبير جدا وغير مسبوق

كشف مصدر أمني، أن الأجهزة الأمنية تمكنت تحقيق انجاز امني كبير وغير مسبوق، تمثل في …