تحري هلال رمضان

موعد رؤية الهلال بالدقائق والثواني … الفلكي الشوافي يحسم الجدل ويعلن رسميا موعد أول أيام شهر رمضان وعدد ساعات الصيام في اليمن (تفاصيل)

الميدان اليمني – خاص

تزامنا مع قدوم شهر رمضان، تزايدت عمليات البحث عن أول يوم رمضان 2021 وعدد ساعات الصيام في اليمن والدول العربية والإسلامية على محرك البحث جوجل، وأيضا موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2021، وذلك لأداء فريضة صوم شهر رمضان المعظم.

وفي هذا السياق، أعلن الفلكي اليمني والخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، اليوم السبت 10 إبريل/نيسان 2021، عن موعد بداية شهر رمضان المبارك 2021م في اليمن.

وقال الفلكي الشوافي في بيان وصل “الميدان اليمني”، أن “موعد تحري الهلال/ يوم الشك في اليمن تكون من بعد غروب شمس 29 من شهر شعبان 1442 هجري الموافق الأحد 11 من أبريل 2021”.

وأشار الشوافي إلى أنه “في ذات اليوم تغرب الشمس على غرب اليمن قبل حدوث الاقتران المركزي (قبل ولادة الهلال فلكيا)، كما يغرب قرص الشمس بعد غروب قرص القمر بحوالي 24 دقيقة، وحكم الرؤية للهلال من مطالع اليمن في ذات الليلة مستحيلة”.

وأكد الفلكي عدنان الشوافي أن يوم الإثنين متمم لشهر شعبان، والثلاثاء 13 أبريل أول أيام شهر رمضان المبارك 1442 هجرية.

ويبلغ عدد أيام شهر رمضان 2021 وفق الحسابات الفلكية 30 يومًا.

ووفق رصد واستطلاع “الميدان اليمني”، فأن عدد ساعات الصيام في اليمن في أول أيام رمضان وهو يوم الثلاثاء 13 إبريل 2021، هي 13 ساعة و40 دقيقة، بينما تكون عدد ساعات الصيام يوم الأربعاء الموافق 12 مايو 2021 والذى يوافق يوم 30 رمضان 1442 هجرية، هي 14 ساعة و6 دقائق.

وتتفاوت عدد ساعات الصيام من دولة لأخرى حسب الموقع الجغرافي، حيث إن الدول القريبة من شمال الكرة الأرضية تطول فيها ساعات الصيام بينما تنخفض كلما توجهنا نحو القطب الجنوبي.

المصدر: الميدان اليمني

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

انتبهوا.. الانذار المبكر يصدر تحذير هام يشمل 10 محافظات ستشهد هطول امطار رعدية شديدة مع حبات البرد خلال الساعات القادمة

حذر المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر الإخوة المواطنين والمزارعين على وجه الخصوص من تساقط حبات …