عاجل - الميدان اليمني

ورد الآن: الحوثي يعلن الاستسلام والموافقة على وقف الحرب والقبول الكامل للمبادرة السعودية ويبعث رسالة عاجلة للأمم المتحدة وأمريكا (تفاصيل)

الميدان اليمني – متابعة خاصة

أكدت مصادر مطلعة، أن جماعة الحوثي، وافقت مساء الجمعة، على المبادرة التي أعلنت عنها السعودية بشأن وقف الحرب في اليمن.

وقال الصحفي فارس الحميري، مراسل وكالة شينخوا الصينية، نقلا عن مصدر مطلع، إن “جماعة الحوثي أبلغت عبر مسقط، كلا من المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ، والمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، والجانب السعودي، قبولها مبدئيًا بالمبادرة التي تقدمت بها السعودية”.

وأوضح الحميري في سلسلة تغريدات له على “تويتر”، أن “الحوثيين أبدوا ملاحظات بشأن فتح مطار صنعاء، وأنهم يريدون فتح المطار دون شروط، وبدون تحديد وجهات الرحلات الجوية”.

وأفاد أن “المبعوثين الأمريكي والأممي ووفد سعودي يتواجدون حاليًا في مسقط، بعد الإشارات الإيجابية للحوثيين والموافقة المبدئية على المبادرة السعودية”.

وأكد أن “النقاشات مستمرة بعضها مباشرة مع الحوثيين، وأخرى عبر الوسيط العماني، وتتركز حول فتح مطار صنعاء، ووقف هجمات الحوثيين على السعودية مع وقف الضربات الجوية للتحالف ضد الجماعة، ثم وقف إطلاق نار شامل في الجبهات الداخلية، يعقب ذلك العودة للمشاورات السياسية”.

وطرحت المملكة العربية السعودية الاثنين (22 مارس/ آذار 2021) مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد وإعادة فتح خطوط جوية وبحرية. لكن الحوثيين طالبوا برفع الحصار بشكل كامل.

وتتضمن المبادرة التي أطلع عليها “الميدان اليمني”، إعادة فتح مطار صنعاء والسماح باستيراد الوقود والمواد الغذائية عبر ميناء الحُديدة، وكلاهما تحت سيطرة الحوثيين.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إنه سيتم استئناف المفاوضات السياسية بين الحكومة اليمنية والحوثيين، مضيفاً أن المبادرة ستدخل حيز التنفيذ بمجرد موافقة الحكومة اليمنية والحوثيين عليها.

ويطالب الحوثيون برفع الحصار الجوي والبحري، الذي ساهم في حدوث أسوأ أزمة إنسانية في العالم باليمن، كشرط رئيسي قبل إبرام أي اتفاق سلام.

ولم يحدد الإعلان المسارات التي سيُسمح بأن تسلكها الطائرات المتجهة إلى صنعاء أو ما إذا كان الأمر سيستلزم الحصول على موافقات إضافية مسبقة من أجل السماح بدخول واردات المواد الغذائية والوقود عبر ميناء الحُديدة.

ووضعت الأمم المتحدة بالفعل آلية في جيبوتي لتفتيش السفن قبل أن ترسو في ميناء الحُديدة. لكن السفن الحربية الخاصة بالتحالف بقيادة السعودية أوقفت معظم السفن على الرغم من تصريح الأمم المتحدة.

وأوضح الأمير فيصل أن عائدات الضرائب من الميناء ستوضع في حساب مصرفي مشترك في البنك المركزي اليمني فرع الحُديدة بموجب اتفاق أبرمه الجانبان في ستوكهولم عام 2018 على الرغم من أن التحالف بقيادة السعودية لم يؤيده بالكامل حتى الآن.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صحفي بقناة الجزيرة يكشف سعر المانجو اليمني في دول الخليج.. صور

تباع ثمرة المانجو اليمني الذي يعتبر من افخر أنواع المانجو “التيمور” في اسواق الخليج العربي، …