علم أمريكا

بعد ساعات من إعلان مبادرة لوقف الحرب.. أمريكا تطيح بالسعودية والإمارات وتسلم ملف اليمن لهذه الدولة العربية (الاسم)

الميدان اليمني – متابعات

صرحت وزارة الخارجية الأمريكية، أن استمرار الهجمات الحوثية ضد السعودية “يهدد مسار الحل في اليمن”.

وتابعت الخارجية الأمريكية في تصريحات لصحيفة “الشرق” أنها مستمرة في مشاوراتها مع المملكة العربية السعودية للوصول إلى حل سياسي في اليمن.

وأشارت الوزارة إلى دور سلطنة عمان في حل الأزمة في اليمن، مؤكدة أنها مستمرة أيضا في التنسيق معها.

وأعلن وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أمس الاثنين، مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة في اليمن والوصول لاتفاق سياسي شامل، يشمل وقفا كاملا لإطلاق النار بإشراف الأمم المتحدة.

وقال ابن فرحان إن المبادرة تتضمن فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات، وتخصيص إيرادات السفن والمشتقات النفطية من ميناء الحديدة في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني لدفع رواتب الموظفين وفقا لاتفاق ستوكهولم.

ودعا وزير الخارجية السعودي “الحكومة الشرعية والحوثيين للقبول بمبادرة إنهاء الأزمة”، معتبرا أنها “الحل الوحيد للخروج بحل سياسي”.

وأكد الوزير السعودي، أن “المبادرة سارية منذ الآن وننتظر قبول الحوثيين”، داعيا الحوثيين إلى “الالتزام بوقف إطلاق النار حماية للشعب اليمني”.

وتقود السعودية، منذ 26 مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي في أواخر 2014، أبرزها العاصمة صنعاء.

وبالمقابل تنفذ جماعة الحوثي هجمات بطائرات دون طيار، وصواريخ بالستية، وقوارب مفخخة، تستهدف قوات سعودية ويمنية داخل اليمن، وداخل أراضي المملكة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

“اربح جائزة مغرية” في مسابقة طائر السعيدة 2024.. جواب سؤال الحلقة 18 ورابط الاشتراك في المسابقة

نقدم لكم اجابة سؤال المشاهدين 18 لهذه الليلة من برنامج طائر السعيدة 2024 اليومي، الذي …