إطلاق صواريخ من سفينة حربية. أرشيف

تهديد عسكري مرعب للسعودية بحرب كبرى وهجمات مدمرة وإعلان مفاجئ يتوعد المملكة: سنستهدف منشآتكم الحيوية والعسكرية والاقتصادية بكل قوة

الميدان اليمني – متابعة خاصة

توعدت جماعة الحوثيين، باستهداف منشآت اقتصادية حيوية في السعودية، ردا على “احتجاز” السفن المحملة بالمشتقات النفطية المتجهة إلى ميناء الحديدة الذي تديره الجماعة.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية في حكومة الحوثيين هشام شرف، خلال لقائه في صنعاء، منسق الشؤون الإنسانية الجديد للأمم المتحدة في اليمن، وليام ديفيد غريسلي.

وقال شرف إن “اللقاء يتزامن مع موجة جديدة لتحالف العدوان (في إشارة إلى التحالف العربي) في الحرب المعيشية وانتهاج سياسة العقاب الجماعي بمنع سفن المشتقات النفطية والغاز المنزلي من الدخول إلى ميناء الحديدة، وتأخير السفن المحملة بالمواد الغذائية والتجارية بهدف إرباك السوق اليمنية”.

وأضاف: “هذه الممارسات ستواجه بكل قوة في استهداف منشآت السعودية العسكرية والاقتصادية الحيوية، لإرباك قيادة النظام السعودي ليصغي لصوت السلام واحترام حقوق الإنسان، والتوقف عن استهداف اليمنيين في معيشتهم وأعيانهم المدنية”.

وأكد وزير خارجية حكومة الحوثيين “رغبة صنعاء بالسلام العادل القائم على احترام السيادة الوطنية”. كما تطرق اللقاء إلى التحضيرات النهائية لمؤتمر المانحين لليمن المقرر انعقاده افتراضياً في الأول من مارس/ آذار 2021 في سويسرا.

وتتهم شركة النفط اليمنية في صنعاء، التحالف العربي بـ”احتجاز 14 سفينة نفطية 12 منها تحمل 354 ألف طن من مادتي البنزين والديزل، وسفينة محملة بالمازوت وأخرى بالغاز المنزلي، ولفترات متفاوتة بلغت أقصاها اكثر من 10 أشهر (327) يوما، رغم استكمال السفن إجراءات الفحص والتدقيق عبر آلية بعثة التفتيش والتحقق في جيبوتي (أنفيم) وحصولها على التصاريح الأممية”.

وتعتمد الأمم المتحدة آلية “أنفيم” للتفتيش والتحقق من البضائع والسلع المتجهة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، للتأكد من عدم انتهاك الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على إمدادات السلاح.

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر 2014.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

فيديو حقيقي.. ترامب يزور بقالة صنعاء بشكل مفاجئ واليمنيون يلتقطون معه الصور.. لماذا؟؟

فاجأ الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب الجميع بظهوره مع يمنيين يلتقطون الصور له بهواتفهم، اثناء …