الإعصار “فايو” يفقد قوته في هذه المناطق.. وتحذيرات عاجلة لليمنيين مما سيحدث خلال الساعات القادمة (صور)

الميدان اليمني – متابعة خاصة

تُفيد آخر المعلومات الجوية الصادرة عن كادر التنبؤآت الجوية في مركز طقس العرب الإقليمي بتراجع قوة إعصار فايو من الدرجة الثانية إلى الأولى، وسط تواقعاتٍ بالمزيد من التراجع خلال الـ 24 ساعة القادمة، ليتحول من إعصار مداري لعاصفة مدارية ثم منخفض مداري، قبل أن يضمحل ويتلاشى في عرض البحر.

الإعصار فايو يتحرك غرباً وقوته تتراجع تدريجياً

ويتحرك حالياً الإعصار فايو نحو الغرب بعد أن مر بمحاذات الساحل الغربي للهند، جالباً كميات كبيرة من الأمطار، إضافة للرياح القوية التي خلفت بعض الأضرار المادية وتسببت بقطع التيار الكهربائي عن عدد من المناطق الساحلية وولاية غوجارات بشكلٍ خاص، وتشير التوقعات بتراجع شدة الاعصار تدريجياً ليتحول لعاصفة مدارية ثم منخفض مداري قبل أن يضمحل ويتلاشى في عرض البحر.

لا تأثير مباشر أو غير مباشر لـ إعصار فايو على اليمن و سلطنة عُمان

يشير طاقم التنبؤآت إلى ابتعاد تأثير الإعصار المداري فايو كلياً عن أي دولة عربية مطلة على بحر العرب أو خليج عُمان، ولا يتوقع أن يكون للإعصار المداري فايو أي تأثير سواء مباشر غير مباشر.

ونظرا لصعوبة توقع مسار وشدة الحالات المدارية، دعا الخبير الدولي في الفيزياء الفلكية، عدنان الشوافي، إلى متابعة حركة الإعصار عن كثب وضرورة متابعة التحديثات الجوية من المصادر الرسمية أولاً بأول، فقد يحافظ الإعصار على قدر مؤثر من قوته خلال استمرار تقدمه في المسار الغربي المستجد اليوم.

ونبه الخبير الشوافي، الصيادين والملاحة و السفن التجارية من اضطراب أمواج البحر شرق ووسط المنطقة الشمالية لبحر العرب اليومين القادمين.

ولفت الشوافي إلى أن الإعصار “فايو” يحافظ فجر الجمعة على رياح مستدامة تتراوح بين 145 إلى 160 كم بالساعة.

ونوه إلى أن التأثير المباشر للإعصار كان قد بدأ على السواحل الغربية للهند منذ يوم أمس، حيث بدأ بجلب الأمطار الفيضانية وتسبب بانقطاع الكهرباء على أكثر من 560 قرية في الهند. و حتى كتابة الخبر لا توجد إحصائية كاملة بالأضرار التي تسبب بها.

وكانت الهند خلال اليومين الماضيين قد أجلت أكثر من 300 ألف مواطن في المناطق التي كان متوقع الهبوط المباشر لمسار الإعصار “فايو” عليها.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية

الفلكي عياش يبشر الجميع ويكشف عن دخول أول معالم نجوم الخريف المتميز بالأمطار الغزيرة والعواصف …