عيدروس الزبيدي

عاجل: عيدروس الزبيدي يعلن رسميا التطبيع مع إسرائيل ويكشف عن هدية ثمينة قدمتها السعودية للانتقالي الجنوبي

الميدان اليمني – خاص

أعلن رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن والمدعوم من دولة الإمارات، عيدروس الزبيدي، استعداد المجلس الانتقالي الجنوبي تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وأكد الزبيدي في لقاء مع “روسيا اليوم”، تابعه “الميدان اليمني”، استعداد المجلس للتطبيع مع إسرائيل، مشيرا إلى أنهم باركوا تطبيع بعض الدول العلاقات مع تل أبيب، في إشارة إلى الإمارات ودول خليجية وعربية أخرى.

وقال الزبيدي إن التطبيع مع إسرائيل مسألة واردة عندما تكون لدينا دولة وعاصمة تخص الجنوب العربي.

وأبدى الزبيدي نيته لاتخاذ تلك الخطوة في حال استعادة الدولة الجنوبية، على حد تعبيره مؤكداً ألاّ شيء يمنع من إعلان التطبيع الكامل مع إسرائيل.

ونفى وجود اتصالات مباشرة مع تل أبيب في الوقت الحالي إلا أنه لمح إلى إمكانية حدوث اتصالات في المستقبل معها.

وبين أنه إذا أصبحت لهم دولة ذات سيادة عاصمتها عدن فإنه من حقهم أن يعرضوا التطبيع مع إسرائيل، مشددا على أنه حق سيادي لهم.

وقال إن قضية الجنوب هي مفتاح الحل للأزمة اليمنية، وبدون حل قضية الجنوب لا يوجد أي حل بالنسبة لليمن والأزمة في البلاد.

وأوضح أن اتفاق الرياض جاء ضرورة وأنهم شاركوا في حكومة المناصفة برعاية السعودية للخروج من الأزمة ومن أجل أن يكون لهم وفد تفاوضي في إطارالحكومة يمثل المجلس الانتقالي الجنوبي.

ولاقت تصريحات الزبيدي موجة من الاستياء خاصة وأنها جاءت بلسان مكون سياسي يعتقد الجنوبيون أن له حضوراً كبيراً في أوساطهم لكنه يتخذ قرارات غير مسؤولة على حد وصف بعض الناشطين الذين قالوا إن المضي بالجنوب قدُماً في طريق التطبيع مع إسرائيل شكلٌ من اشكال العمالة.

في ذات السياق، بارك جنوبيون هذه التصريحات وقال صلاح بن لغبر تأييداً للزبيدي باركنا مسار السلام في المنطقة، وعندما نستعيد دولتنا فإن التطبيع مع إسرائيل وارد طارحاً تساؤلاً يقول وما المانع؟!! وهو ما واجهه ناشطون معارضون للخطوة بردود أفعال غاضبة.

حيث قال الناشط عادل الإدريسي رداً على ذلك إن الكفيل يأمر في إشارة إلى أبو ظبي كما ندد الناشط ممدوح العولقي بالخطوة معتبراً أنها جريمة، وأضاف بالقول يا عيدروس كان من الأفضل أن تتجاوز السؤال.

وسبق لنائب رئيس هيئة المجلس الانتقالي هاني بن بريك أن غرد في أغسطس 2020 مباركاً للإمارات تطبيعها مع إسرائيل ومبدياً الاستعداد للانضواء في طريق التطبيع على خطى الإمارات كما تحدثت أخبار أخرى في يونيو 2020 عن وصول وفد إسرائيلي إلى جزيرة سقطرى بدعوة من الإمارات.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

خطير جدا.. القربي يكشف سبب سحب أمريكا لقطع حربية من البحر الأحمر ويحذر من القادم

القربي يكشف سبب سحب أمريكا لقطع حربية من البحر الأحمر ويحذر من القادم الميدان اليمني …