وزير في الشرعية يطلق تصريحات مثيرة للسخرية وهذا ما قاله !

الميدان اليمني – خاص – :

في مشهد هزيل ومثير للجدل كرَّر وزير النقل “عبدالسلام حميد” تصريحات محافظ حضرموت فرج البحسني المُثيرة للسخرية بشأن مطار الريان في المكلا.

وأكد الوزير الموالي للمجلس الانتقالي أن الإمارات أعادت تأهيل الريان بشكل كامل، وأن ما ينقص المطار اليوم هي متطلبات الأمن والسلامة ومنها عربتا الإطفاء التي تحدث عنها محافظ حضرموت قبل أيام.

وناشد حميد الإمارات في مقابلة مع قناة “الغد المشرق” التابعة لها صيانة العربات الموجودة، ما يتناقض مع شكره الواسع لأبوظبي حول إعادة تأهيل المطار.

وحول الموانئ، كشف وزير النقل أن هناك قرضاً من الصين بقيمة 500 مليون دولار لتحديث ميناء عدن، إضافة إلى اعتماد من الإمارات منذ ما قبل عام 2015 لتوسيع القناة الملاحية بميناء عدن لاستقبال البواخر العملاقة.

وأضاف أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن وعد بتقديم 50 مليون دولار لتنمية ميناءي عدن والمكلا، متوقِّعاً نهوضاً تجارياً في حال نجحت جهود المتابعة في التنفيذ.

ويرى مراقبون أن الوعود السعودية والإماراتية بتنمية ميناءي المكلا وعدن غير مكفولة، فقد تجنَّب الطرفان -وخاصة الإمارات- الوفاء بأي التزامات تجاه الموانئ اليمنية لتعارُض الأمر مع مصالحهما الاستراتيجية.

وكان الرئيس اليمني الأسبق قد سلّم ميناء عدن لشركة موانئ دبي العالمية الإماراتية عام 2008، واستمرت في إدارتها له مدة أربع سنوات، وهي الفترة التي تحوَّل فيها إلى ميناء ثانوي، بعد أن ضمنت الاتفاقية حماية مصالح ميناء بير علي في دبي.

يُشار إلى أن قدرة ميناء عدن على مناولة الحاويات كانت تناهز 700 ألف حاوية في 2008، ومن المفترض أن يرتفع الرقم إلى 1.5 مليون حاوية بحلول 2012، غير أن نشاط الحاويات شهد تراجعاً كبيراً، حيث هوى إلى 146 ألف حاوية في 2011 بعد تقليص طاقته الاستيعابية إلى 30%.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

صاحب مقولة “تعرف تقول قيق تحت الماء” في ذمة الله.. فيديو

توفي اليوم الاربعاء المواطن العدني امين عبدالله سالم اليافعي الذي اشتهر في الساحة اليمنية بعبارة …