ايقاف الحرب اليمن

استعدادات مكثفة وتحركات كبرى للقبائل اليمنية لإيقاف الحرب في اليمن

الميدان اليمني – متابعات – :

أفادت مصادر إعلام محلية عن استعدادات مكثفة تجريها قيادات قبلية لتنظيم مؤتمر عام للقبائل اليمنية تمهيدا لتفكيك حالة الاحتقان وإيقاف الحرب اليمن التي طال أمدها .

وقال المدير التنفيذي لمركز صنعاء، ماجد المذحجي إن اللقاء الذي عقد لزعماء قبائل بمدينة إسطنبول التركية، يمهد لمؤتمر عام للقبائل اليمنية سيعقد في وقت لاحق، ضمن مساع لحل النزاعات والخلافات، وتفكيك حالة الاحتقان بين القبائل التي أعادت الحرب اذكاءها.

وأشار المذحجي إلى أن جهود الأمم المتحدة اغفلت دور القبائل خلال المفاوضات التي دارت في سويسرا والكويت والسويد، رغم أنها طرف مؤثر على المشهد العام في البلاد.

و شجع مبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيث، زعماء القبائل في اليمن على إيجاد “صيغة محلية” لإنهاء النزاع هناك، بوصفهم طرفا فاعلا، ومؤثرا على جميع الأطراف.

وكان غريفيث يتحدث عبر الفيديو الى اجتماع لزعماء قبائل يمنيين في مدينة إسطنبول التركية شارك فيه أيضا سفير الاتحاد الأوروبي هانس جروندبرج، بتنظيم مشترك من مركزي صنعاء للدراسات، وإدارة الازمات الدولية.

وبحث اللقاء النادر في مساعي السلام، وجهود وقف الحرب اليمنية التي دخلت عامها السابع.

كما ناقش اللقاء المسارات الممكنة لدمج وتعزيز مشاركة القبائل في وقف الحرب، بما في ذلك عبر رجالها المنخرطين بالمعارك على جبهات مختلفة، أو الوساطات المحلية التي يقودونها لإنهاء الاقتتال وتبادل الأسرى والمختطفين.

ورأى عدد من المشاركين، إن القبائل “اقحمت في المعركة، ووجدت نفسها تخوض غمار الحرب كردة فعل في ظل غياب الدولة”. وأكدوا ضرورة وقف الحرب، وإحياء مساعي السلام.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

الخطوط الجوية اليمنية تصدر بيانا هاما وتزف بشرى سارة بشأن المرتبات

أصدرت الخطوط الجوية اليمنية، اليوم، بيانا هاما اكدت فيه التزامها بتلبية كل المطالب الصادقة والعادلة …