الحرس الوطني في واشنطن

عاجل: وسط حالة من الهلع.. إغلاق العاصمة الأمريكية واشنطن بشكل كامل ومنع الدخول والخروج بسبب التفجيرات الإرهابية.. وهذا ما يحدث الآن

الميدان اليمني – وكالات

أفادت وكالة رويترز، بأن العاصمة الأمريكية واشنطن شهدت إغلاقاً تاماً. وأشارت إلى أنه منع الدخول أو الخروج منها لوجود تهديد أمني خارجي بحسب شاهد.

وقالت وسائل إعلام أمريكية، إنه تم إخلاء المشاركين في تدريبات حفل التنصيب على الجهة الغربية لمبنى الكونجرس، كذلك تم منع الدخول أو الخروج من المبنى بسبب وجود تهديد أمني.

وأغلق المقر الرئيسي للسلطة التشريعية الاتحادية في الولايات المتحدة “الكونغرس”، أمس الاثنين، بسبب تهديد خارجي مجهول المصدر.

وأوضحت شبكة “إن بي سي نيوز” أن موظفي الكابيتول تلقوا رسالة تطلب منهم البقاء في الداخل بسبب “تهديد أمني خارجي”.

وأضافت الشبكة الأمريكية أن “الإغلاق جاء نتيجة حريق نشب في مخيم مشردين قرب مجمع الكابيتول”.

وأكدت قناة “إيه بي سي” الأمريكية، أنه “تم إخلاء الجبهة الغربية والغرفة الدائرية الكبيرة داخل مبنى الكونغرس بسبب تهديد خارجي”.

وذكرت وسائل إعلام بأن إغلاق الكابيتول في واشنطن جاء نتيجة حريق نشب في خيمة إيواء لمشردين بالقرب من المجمع.

يأتي ذلك في حين تحولت العاصمة الأمريكية واشنطن إلى منطقة أمنية، حيث نصبت حواجز إسمنتية ووضعت أسلاك شائكة في المنطقة المحيطة بمقر الكونجرس الذي شهد في 6 يناير الجاري أحداث شغب لم يسبق لها مثيل من قبل مناصري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وشددت السلطات الأمريكية إجراءات الأمن في العاصمة واشنطن والولايات بصورة غير مسبوقة، استعدادا لتنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأربعاء المقبل، في حين يحقق مكتب التحقيقات الفدرالي في تقديم جهات أجنبية دعما ماديا لأحداث اقتحام الكونغرس.

واقتحمت مجموعة من أنصار الرئيس دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، مقر الكونغرس خلال عقده اجتماعات لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديمقراطي، جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس الأمريكي الحالي رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.

وتمكنت وحدات الشرطة والقوات الخاصة لاحقا من تطهير مبنى الكونغرس من المقتحمين ليعلن المشرعون إقرارهم بنتائج التصويت، وأدت هذه الاضطرابات غير المسبوقة إلى مقتل 5 أشخاص واعتقال 68 آخرين على الأقل، فيما تعهد ترامب بعد هذه الأحداث بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة رغم رفضه القبول بهذه النتائج.

وسيوقع بايدن عقب تنصيبه خلفا لدونالد ترامب، على 12 أمرًا تنفيذيًا تتعلق بالتصدي لجائحة فيروس كورونا وتدهور الاقتصاد الأمريكي واللامساواة العرقية والتغيّر المناخي.

وكشف بيان أصدره رون كلاين، الذي اختاره جو بايدن لتولي منصب كبير موظفي البيت الأبيض، عن الأوامر التنفيذية الـ12 التي سيوقع عليها الرئيس الأمريكي المنتخب في يوم التنصيب، في وقت تم حشد عناصر الشرطة في كل أنحاء الولايات المتحدة استعدادًا لهذا اليوم.

وتتعلق تلك الأوامر التنفيذية بالتصدي لجائحة كورونا وتدهور الاقتصاد الأمريكي واللامساواة العرقية والتغيّر المناخي، وفق ما أعلن أحد كبار مستشاري بايدن.

وجاء في بيان كلاين، أن “كل هذه الأزمات تتطلب تحركا عاجلا”، مضيفا أن “الرئيس المنتخب بايدن سيتخذ في الأيام العشرة الأولى من ولايته تدابير حاسمة للتصدي لهذه الأزمات الأربع، ولتجنيب البلاد أضرارا طارئة لا يمكن إصلاحها، ولاستعادة أمريكا مكانتها في العالم”.

وبتوليه الرئاسة الأمريكية خلفًا لدونالد ترامب، يرث بايدن مجموعة من التحديات الكبرى.

وتتجه الولايات المتحدة سريعًا نحو تسجيل 400 ألف وفاة بفيروس كورونا وأكثر من مليون إصابة أسبوعيًا، مع تفش للفيروس خارج السيطرة.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

سعر الصرف اليوم.. الريال اليمني يهوي بشكل مفاجئ أمام العملات الأجنبية

شهدت أسعار صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية، اليوم الجمعة 3 مايو 2024، ارتفاعاً جديداً …