الرئيسية / أخبار اليمن الآن / الرئيس الأمريكي “بايدن” يسعد اليمنيين وملايين العرب والمسلمين بأول قرار بعد دخوله البيت الأبيض
الرئيس الأمريكي جو بايدن

الرئيس الأمريكي “بايدن” يسعد اليمنيين وملايين العرب والمسلمين بأول قرار بعد دخوله البيت الأبيض

الميدان اليمني – وكالات

كشفت وسائل إعلام أمريكية عن أن الرئيس المنتخب جو بايدن سيلغي حظر السفر مع العديد من الدول الإسلامية من بينها اليمن، وينضم مجدداً إلى اتفاق باريس للمناخ، كما سيوقع عشرات القرارات الهامة في اليوم الأول من ولايته.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، مساء السبت، عن رئيس موظفي البيت الأبيض بإدارة بادين، رون كلاين، أن الرئيس المنتخب يعتزم إصدار سلسلة من الأوامر التنفيذية التي ستكون جوهرية ورمزية؛ تشمل إلغاء حظر الرحلات الجوية مع العديد من البلدان ذات الغالبية المسلمة، والانضمام إلى اتفاق باريس للمناخ.

وأضاف كلاين: “بايدن يعتزم تمديد القيود الوبائية على عمليات الإخلاء، ودفع قروض الطلاب، والطلب من الوكالات معرفة كيفية لم شمل الأطفال المنفصلين عن عائلاتهم على الحدود”.

وأصدر ترامب قرار الحظر في نسخته الأولى بعد أسبوع واحد فقط من توليه السلطة، في يناير 2017؛ بدعوى حماية الأمريكيين من الإرهاب.

واستهدف القرار حينها مواطني سبع دول إسلامية هي: العراق والسودان وإيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، وتسبب في فوضى بالمطارات واحتجاجات عارمة.

إقرأ أيضاً  الإمارات تواصل حملة إعتقال مسؤولي الشرعية في سقطرى

وبعد سلسلة من الطعون والمعارك القضائية عدلت المحكمة العليا الأمريكية القائمة لتشمل النسخة الحالية من الحظر دول إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن.

فيما اعتبر ترامب أن اتفاق باريس للمناخ “يفرض قيوداً مالية واقتصادية شديدة على أمريكا”، معلناً انسحاب بلاده منه مطلع يونيو 2017.

ومن القرارات المهمة التي ستتخذ أيضا، إصدار تعليمات بلم شمل الأطفال الذين فصلوا عن أسرهم على الحدود مع المكسيك.

إلى ذلك، سيوقع بايدن على قرار تنفيذي بإلزام ارتداء الكمامات في المؤسسات الفيدرالية وعلى متن وسائل النقل بين الولايات، وهو ما امتنع ترمب في السابق عن فعله.

وفي بيان أصدره رون كلاين، الذي اختاره بايدن لتولي منصب كبير موظفي البيت الأبيض، أوضح أن “الأزمات التي تعيشها البلاد تتطلّب تحرّكا عاجلاً”، مضيفا أن الرئيس سيوقع “نحو 12″ أمرا تنفيذيا عقب حفل التنصيب.

كما أضاف أن بايدن سيتّخذ في الأيام العشرة الأولى من ولايته تدابير حاسمة للتصدي للأزمات، ولتجنيب البلاد أضراراً طارئة لا يمكن إصلاحها، ولاستعادة أميركا مكانتها في العالم”.

شاهد أيضاً

بعد وفاة امرأة ..النمسا توقف استخدام لقاح” أسترازينيكا” ومتحدث الشركة يعلق

الميدان اليمني – متابعات – : أعلنت السلطات النمساوية، الأحد، وقف استخدام لقاح كورونا الذي …