أمير قطر تميم بن حمد والرئيس الإيراني على خامنئي

بيان عاجل ومفاجئ من قطر بشأن علاقاتها مع إيران بعد المصالحة الخليجية!

الميدان اليمني – متابعة خاصة

كشف وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عن موقف بلاده من “العلاقات مع إيران”، وذلك بعد التوقيع على اتفاق المصالحة مع السعودية ودول الخليج ومصر.

وقال “آل ثاني” في تصريحات إلى صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، أمس الخميس: إن بلاده لا تزال ترغب في الحفاظ على علاقاتها مع إيران وتوسيع نطاق هذه العلاقات”.

وأضاف، أن العلاقات الثنائية مع أي دولة يحكمها بشكل أساسي القرار السيادي والمصلحة الوطنية، وأن هذا لن يكون له تأثير على علاقتنا مع الدول الأخرى، مشيرًا إلى أن اتفاق المصالحة الخليجية ينص على التعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

وكانت علاقة قطر بتركيا وإيران من بين الأسباب التي استندت لها الدول الأربع في إعلان المقاطعة، وكان إغلاق القاعدة العسكرية التركية بالدوحة واحداً من بين الشروط التي رفضتها الحكومة القطرية.

وفيما يتعلق بـ”قناة الجزيرة”، قال الوزير القطري، إنه “لن يكون هناك تغيير فيما يتعلق بالشبكة الإعلامية القطرية بعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه”، متابعا: “نأمل أن تتخذ خطوات لإعادة الأمور إلى طبيعتها خلال أسبوع من الاتفاق”.

وشدد وزير الخارجة القطري، على أن “كل الدول رابحة من الاتفاق، لكن الأمر قد يستغرق بعض الوقت لتحقيق مصالحة كاملة”، معربا عن أمله في أن تتمتع الدول الأخرى الأطراف في النزاع الخليجي بالإرداة السياسية نفسها التي يتمتع بها السعوديون، مضيفاً أنهم “إذا ما قاموا بذلك فإنهم سيجدون أن قطر لديها الإرادة السياسية للمشاركة”، حسب قوله.

وأشار محمد بن عبد الرحمن، إلى أن الأمر “سيحتاج بعض الخطوات من الدول لإعادة بناء العلاقات، وستكون هناك خلافات وبعض القضايا العالقة التي ستتم مناقشتها ثنائياً بين الدول”، مضيفاً: “لكل دولة مجموعة مختلفة من الخلافات مع قطر”.

وشهدت “قمة العلا”، التي انطلقت بالسعودية، يوم الثلاثاء الماضي، إسدال للستار على الأزمة الخليجية التي دخلت عامها الرابع إثر خلافات سياسية بين كل من مصر والإمارات والسعودية والبحرين من جهة، وبين قطر من جهة أخرى، ووافقت الدول الأربع على إعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية.

شارك هذا الخبر

شاهد أيضاً

طريقة مشاهدة حالة واتساب بدون معرفة صاحبها بكل سهولة

يرغب البعض في مشاهدة حالة صديق معين دون ان يعرف ذلك الصديق انه شاهد حالته …